اقتصاد

"اتحاد الصناعات": مناقشة قانون العمل الجديد خلال أكتوبر المقبل

22-6-2017 | 15:37

صورة تعبيرية

عبد الفتاح حجاب

كشف المهندس نديم إلياس، رئيس لجنة العمل باتحاد الصناعات، وكيل غرفة الطباعة، أن قانون العمل الجديد، من المؤكد أن يتم مناقشته خلال الدورة الجديدة لمجلس النواب منتصف أكتوبر المقبل.


وأكد "إلياس" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام " أنه يجب أن يحكم القانون الجديد، رؤية عامة تتيح المناخ المناسب لبيئة العمل، ومراعاة صالح العمل والعمال وأصحاب الأعمال، دون تغليب مصلحة أحد الأطراف علي مصلحة الطرف الآخر، وذلك لصالح الاستثمار، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

وكشف "إلياس" عن استجابة الحكومة، لعدد من النقاط التي كانت تحمل علامات استفهام لأصحاب الأعمال، ومنها الإبقاء علي إجازة الوضع مرتين في القانون الحالي، بعدما كانت هناك مطالبات من الحكومة بأن تكون 3 مرات.

كما تحفظت اللجنة علي أن تكون إجازه الوضع 4 أشهر للعاملات المخاطبات به، مطالبة أن تظل كما هي 3 اشهر كما في القانون الحالي، وأشار رئيس اللجنة إلي استجابة اتحاد الصناعات ومنظمات الاعمال أن يكون عقد العمل محدد المدة لمدة 6 سنوات، وفي حالة تجديده بعد السنة السادسة، يتحول إلي عقد غير محدد المدة، وأتاح مشروع القانون إنهاء عقد عمل غير محدد المدة بشرط تعويض العامل عن سنوات العمل.

وأوضح"إلياس"، أن اللجنة رفضت اللجنة اقتراحات أن تكون مدة الإجازة 45 يوما سنويًا لمن تجاوز الخمسين، علي أن تظل الإجازة 30 يومًا سنويًا كما في القانون الحالي.

وطالب" إلياس" أن يشمل القانون الحالي تنظيمًا لحق الاضراب والمفاوضة والتحكيم، حتي لا يؤثر علي مناخ الاستثمار في مصر، مؤكدًا أن من مصلحة أصحاب الأعمال، استمرار العمال في المصانع، مشيرًا إلي أن العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال، يحكمها احتياج كل طرف للآخر،"فلا غني عن الاستثمار لخلق فرص عمل جديدة، ولا غني عن العمالة الفنية الماهرة لضمان نجاح هذه الاستثمارات".## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة