Close ad

رئيس مجلس النواب يلتقى "آبى" ورئيس "الجايكا"

19-5-2017 | 10:35
رئيس مجلس النواب يلتقى آبى ورئيس الجايكاعلي عبد العال و بشينزو ابى
سامح لاشين

على هامش زيارته اليابان على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، التقى الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، شينزو آبى، رئيس الوزراء الياباني.

موضوعات مقترحة

وقد أعرب الدكتور على عبد العال، عن تقدير مجلس النواب هذه الزيارة، مشيرا إلى أن الشعب المصري ينظر إلى اليابان باعتبارها قصة نجاح وتجربة تنموية رائدة، تتطلع الدول النامية للاستفادة منها، مشيدا بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين وما شهدته من نقلة نوعية.

وأكد "عبدالعال" دور مصر المحوري في ضمان استقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لدورها القيادي في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، مستعرضا النجاحات التى حققتها مصر في العملية السياسية والإصلاحات الاقتصادية رغم ما تواجهه من مخاطر الإرهاب والتطرف.

كما أوضح أن مصر تُقدر الدعم اليابانى لها فى مجالات التعليم والثقافة والتكنولوجيا، وأن البرلمان المصري وافق أخيرا على اتفاقية القرض اليابانى الميسر لإنشاء المتحف المصرى الكبير.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أن زيارة الرئيس السيسى اليابان العام الماضى، وخطابه المهم أمام البرلمان، كانا أساسا جديدا لعلاقات أقوى بين مصر واليابان، مشيرا إلي أن مجلس النواب المصرى أسهم فى تحسين مناخ الأمن والاستقرار، وأصدر قوانين مهمة لتحسين مناخ الاستثمار، وهو أمر مهم للغاية، لأن ذلك سيدفع الشركات اليابانية للاستثمار فى مصر، وسيفتح الباب لمزيد من السياحة اليابانية لمصر، وموضحا أيضا أن اليابان مستمرة فى تقديم الدعم الكامل لتحقيق الازدهار فى مصر، باعتبارها أساس الاستقرار فى الشرق الأوسط.

 وفى نهاية اللقاء، وجه الدكتور على عبد العال الدعوة لرئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، لزيارة مصر، وحضور افتتاح المتحف المصرى الكبير خلال عام ٢٠١٨.

كما التقى رئيس مجلس النواب، والوفد المرافق له اليوم، البروفيسور شينيتشى كيتاوكا، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا".

وأشاد الدكتور على عبد العال بالمكانة المميزة لليابان لدى الشعب المصرى، مبديا إشادته بالمستوى الرفيع للمهنية والدقة الذى تبديه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي فى تنفيذ مشروعاتها التنموية فى مصر.

 وأكد أنه كان أمام مصر العديد من التحديات السياسية والاقتصادية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مستعرضا نجاح مصر فى تنفيذ جميع استحقاقات خريطة الطريق، واعتزامها المضي قدما فى إرساء نموذج إقليمي رائد للتحول الديمقراطى فى المنطقة.

وفى إطار الحديث عن مجلس النواب، أكد أن مجلس النواب يولى أهمية قصوى لدعم جهود الحكومة فى إعادة تأهيل البنية التحتية وتطويرها فى مختلف المجالات، لتتجاوب مع الاحتياجات السكانية المتزايدة فى مصر، مشيرا إلى أن مصر حققت نجاحات مهمة، بالرغم من التحديات فى دفع عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية تدريجيا، بالتزامن مع الشروع فى مشروعات قومية كبرى، أبرزها قناة السويس وتدشين محور متكامل للتنمية حول منطقة القناة.

وخلال اللقاء، أهدى الدكتور على عبد العال رئيس "الجايكا" هدية، عبارة عن نموذج لمفتاح الحياة الفرعوني الشهير.

حضر اللقاءين السفير المصرى باليابان إسماعيل خيرت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة