ثقافة وفنون

محمد نعمان جلال يحلل "هوية مصر في عالم متغير"

1-5-2017 | 18:48
محمد نعمان جلال يحلل هوية مصر في عالم متغير البحرين
المنامة : جودة أبو النور

أطلق مركز عبد الرحمن كانو الثقافي بالبحرين، اليوم الإثنين، كتاب "هوية مصر في عالم متغير: رؤية استشرافية" للدكتور محمد نعمان جلال، سفير مصر الأسبق لدى الصين، خلال الندوة التي أقيمت بمقر المركز وأدارها مبارك العطوي.

يتناول الكتاب ـ الذي يقع في سبعة فصول ـ هوية مصر في أبعادها الزمنية من حيث الماضي بتأصيل الهوية المصرية منذ عهد الفراعنة وعبر العصور حتى العصر الحديث الذي يتسم بالتغير السريع واختصار المسافات والأوقات ومن ثم جاء تعبير الهوية في عالم متغير. فالهوية، حسب الكاتب، من الناحية الموضوعية كأي كائن يتسم بالدينامية وبالتغير نتيجة مؤثرات ثلاثة هي: الإنسان صاحب الهوية، الزمان، والمكان. ويتناول الفصل الأول من الكتاب "الهوية المصرية بين البعد التاريخي ومتطلبات القرن الحادي والعشرين". ويركز على موضوعين هما: تجربة النظام السياسي المصري وأثر الجغرافيا الانتخابية.

وركز الفصل الثاني على دراسة البعد الإسلامي في الهوية المصرية، ويرى الكاتب أن "الإسلام ليس "دينًا ودولة" كما روج البعض، ولكنه عقيدة للمسلم وليس لها ارتباط جوهري بالنظام السياسي، أي بنظام الدولة إلا ما يتعلق بالمبادي الإسلامية السمحة التي تتماشي مع كل المبادئ العامة لجميع العقائد والأديان". أما الفصل الثالث فكان عنوانه: "التنمية السياسية كمدخل لبناء لهوية المصرية"، حيث تمثل التنمية السياسية - كما يرى الكاتب- ركيزة التقدم أو التخلف في الدول، وهذا يترك أثره البالغ على سلبيات وإيجابيات هوية أية دولة.

أما الفصل الرابع فكان عنوانه "الانبهار العالمي بحضارة مصر الفرعونية"، وحمل الفصل الخامس عنوان "تأملات في أحوال مصر المعاصرة"، وتحدث الفصل السادس عن موضوع "هوية مصر في القرن الحادي والعشرين". أما الفصل السابع والأخير فحمل عنوان "أفكار للمستقبل من أجل بناء نموذج للهوية المصرية". ويطرح المؤلف في هذا الفصل بعض أفكاره في بناء النموذج الذي يستفيد من كل التيارات السياسية والفكرية في مصر المعاصرة ومن معالم الهوية المصرية عبر العصور.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة