ثقافة وفنون

بعد الفتح المصري لبلاد الشام.. جريدة منذ 115 سنة ترصد رحلة مطران أصرّ على حضور انتخابات كنيسة الروم الكاثوليك

29-4-2017 | 18:21
بعد الفتح المصري لبلاد الشام جريدة منذ  سنة ترصد رحلة مطران أصرّ على حضور انتخابات كنيسة الروم الكاثوليكالمطران المصري ورحلته لبلاد الشام بيروت
محمود الدسوقي

كان علي المطران أثناسيوس ناصر الوكيل البطريركي لكنيسة الروم الكاثوليك في مصر أن يشد الرحال في عام 1902م للبنان كي يشهد انتخابات بطريرك كنيسة الروم الكاثوليك في قرية عين ترزا بلبنان وأن تقوم جريدة المحبة التي كانت تصدر من من جمعية التعليم المسيحي الأرثوذكسية بلبنان برصد وقائع الانتخابات.

ويكشف أرشيف حلب الوطني المنشور أن أول مطران للروم الكاثوليك تمكّن من الإقامة في أبرشيّته إثر دخول قوات إبراهيم باشا المصري هو المطران غريغوريوس شاهيّات بين عامي 1833-1843 وتبعه في أواخر العهد العثماني المطارنة ديمتريوس أنطاكي، بولس حاتم، كيرلس جحا، وديمتريوس قاضي. وقد ترقيّا إلى السدّة البطريركيّة.

جاءت الانتخابات بعد مرور 69 سنة علي قيام الفتح المصري لبلاد الشام حيث حاول إبراهيم باشا خلال إدارته البلاد إدخال مفهوم المساواة في المواطنة بدلاً من مفهوم التمايز الطائفي الموروث. وعمل على تضييق الفجوة بين الأكثرية المسلمة والطوائف غير المسلمة في بلاد الشام كما يؤكد المؤرخون وهي الأجراءات التي تم استغلالها ضده من قبل العثمانين الأتراك المحتلين لبلاد الشام أو من جانب العملاء الأجانب والتي انتهت بقبول مصر لمعاهدة لندن وقيام بريطانيا. في إشعال ثورات أهالي الشام ضد الحكم المصري حتى إستعادت الإمبراطورية العثمانية سوريا التي كانت تضم فلسطين ولبنان بالإضافة لدمشق.

جريدة المحبة الأسبوعية التي كانت تباع بثمن 10 فرنكات والمهتمة بكافة الطوائف المسيحية في العالم العربي قالت في مقدمتها في العدد سر أيها القلم باسم الله مجراك فدون صريرك اليوم صليل الصوارم ودون تثنيك اهتزاز الأسنة سر ولا تخش شرا ولا تخف ضيرا". 

وأضافت "صباح الأحد الماضي وردت البشائر من عين ترزا بانتخاب غبطة السيد كيرلس جحا بطريركا علي طائفة الروم الكاثوليك فقابلتها الطائفة بالشكر لله علي تتميم الانتخاب بأقرب وقت .وتم اختيار قرية عين تريزا التي تبعد عن بيروت بـ36 كيلو مترًا بسبب تواجد مقر كنيسة الروم الكاثوليك وأضافت الجريدة إنها كانت من مقدمة الجرائد التي أشارت لترشيح المطران كيرلس جحا لتولي شئون طائفته مؤكدة علي تهانيها بفوزه وأن يحافظ علي تقاليد واستقلال الكنيسة الشرقية واستقلالها داعية ونسأل الله في الختام أن يجعل أيام رئاسته دور مجد وفلاح لطائفته ومحبة وسلام لعموم طوائف الدولة العثمانية.

وكشفت المجلة أن الانتخابات تمت بدون أثناسيوس ناصر وكيل البطريرك المصري بسبب تأخره في محجر بيروت - الحجز الصحي قديمًا -وفي يوم الأحد كان علي البطريرك الجديد لطائفة الروم الكاثوليك أن يقوم بإقامة جنازة علي سلفه البطريرك بطرس الجريجوري ثم تم إرسال رسالة لإعلام بابا الفاتيكان بالفائز من انتخابات البطريرك في لبنان.

يؤكد المؤرخون أن طائفة الروم الكاثوليك تكونت في مصر بالأساس من مهاجرين جاءوا من فلسطين وسوريا ولبنان كما يؤكد الباحث التاريخي أحمد حزين الشقيري لــ"بوابة الأهرام " لافتًا إلى أن طائفة الروم الكاثوليك كانوا يتبعون الكنائس اللاتينية المؤسسة من الآباء الفرنسيسكان، واستمر الحال هكذا حتى عام 1771م

وأضاف الشقيري أنه في القرن التاسع عشر بدأت كنيسة الروم الكاثوليك تزدهر؛ حيث أخذ بطاركتها يقتسمون الرعاية بين سوريا ومصر وهذا ما دعا مطران مصر آنذاك أثناسيوس ناصر الاتجاه لبنان لحضور الانتخابات التي دونتها جريدة المحبة النادرة.


11

11

11

11

11
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة