اقتصاد

‎‫"بوابة الأهرام" تكشف ا‬لقواعد والمحظورات الستة في حقول البترول | فيديو

27-4-2017 | 18:46

ا‬لقواعد والمحظورات الستة في حقول البترول

يوسف جابر- تصوير: محمد الإشعابي

كنا على موعد مع الصحراء، حاولنا خلاله أن نكشف أسرارها، نعرف مكنون خزائنها، وما تحتضنه في أحشائها من ثروات، تحديدًا الصحراء الغربية، التي تضم بين جنباتها عددًا لافتًا من حقول الغاز والزيت لشركات البترول المصرية، بينها حقل السلام، الذي يدخل ضمن الحقول التابعة لشركة "خالدة"، وهنا نتحدث عن جانب الأمان للحقل لحماية العاملين من الأخطار.

بالرغم من وجود أقسام مختلفة داخل الحقول وكل منها يعمل بشكل منفصل لكن الخطأ الواحد في إحداها يكاد يقضي على منجزات من سبقوه، لذا يقتضي التكامل والترابط.

هنا لا مجال للتهاون، حجم المخاطر أيضًا مضاعف للدرجة التي يمكنها أن تعرض حيات العاملين إلى الفناء.. وهنا حاولت "بوابة الأهرام" التعرف على الإجراءات التي يتخذها المسئولون في تلك الحقول لتجنب تلك المخاطر أو مقاومتها في حالة وقوعها.

في البداية هنا نتحدث عن "تعليمات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة"، والتي تنفذها شركة خالدة للبترول، وتعرفها بأنها "لا حوادث .. لا ضرر بالأفراد .. لا ضرر بالبيئة".

ا‬لقواعد والمحظورات الستة في حقول البترول



وتبدأ إدارة الحقل، في تعريف الزائر أو العاملين بعدد من الإجراءات التي يجب اتباعها، والتوقيع على استمارة بمثابة تعهد بذلك وهي:

ـ السارينة المتقطعة تعني وجود حالة طوارئ، إذا كنت في مكان عمليات، أو داخل مبنى عليك، بمغادرة المكان، والتوجه إلى مكان آمن مع بقية أفراد المنطقة.

ـ عند مشاهدة أي حالة من حالات الطوارئ ( حريق ـ تسريب زيت ـ تسريب غاز .. إلخ)، عليك الاتصال بالأرقام التي حددتها الشركة للطوارئ.

ـ التبليغ فورًا عما شاهدته.

ـ السارينة المستمرة تعني انتهاء حالة الطوارئ، مع العلم أنه يتم تشغيلها كل يوم جمعة، الساعة التاسعة صباحًا دوريًا، بانتظام.

ـ ارتداء مهمات الوقاية الشخصية، ضروري في أماكن العمل، المختلفة وعند القيام، بأي أعمال ( الخوذة ـ قفاز حماية اليد ـ النظارة ـ الأفرول).

ـ مراعات اتباع القواعد الذهبية ( استخراج تصاريح العمل ـ العمل على ارتفاعات ـ عزل الطاقة ـ أعمال الرفع ـ الأماكن المغلقة ـ أعمال الحفر ـ الأمان الخاص بالمركبات ـ الأعمال الساخنة ـ مخاطر الإشعاع).

ـ ممنوع القيام بأي عمل إلا بعد تجهيز التصاريح اللازمة واعتماد مسئول المكان.

ـ ممنوع استعمال المحمول في جميع مناطق العمليات.

ـ ممنوع دخول جميع مناطق العمل بالولاعات والكبريت والسجائر.

ـ ممنوع التدخين إلا في الأماكن المخصصة لذلك.

ـ على مسئول موقع العمل أن يقوم بعمل جولة توضيحية للمعينين الجدد والزائرين لتعريفهم بالمخاطر.

ـ نحن ملتزمون بإدارة شئون السلامة والصحة والبيئة والمشاركة الفعالة من أجل خلق بيئة عمل نظيفة وصحية خالية من الحوادث.

وعن الأمان الخاص بالمركبات فهناك عدة قواعد وهي:

ـ السرعة المسموح بها بالطرق داخل المعسكر 30 كيلو مترا في الساعة.

ـ السرعة المسموح بها بالطرق الخارجية (طرق الآبار)، 80 كيلو مترا في الساعة.

ـ ممنوع الركوب في صندوق السيارة "بيك اب".

ـ توقف السيارة في الأماكن المخصصة لذلك، بحيث تكون مقدمة السيارة، في مواجهة الطريق.

ـ ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة.


ممنوع استعمال التيلفون المحمول أثناء القيادة.

ـ تأكد من وجود جهاز لاسلكي بالمركبة واختباره وعند فقد معالم الطريق قف مكانك حتى يسهل الوصول إليك.

ـ أوقف العمل فورًا في حالة وجود أي خطر مع إبلاغ مسئول الموقع أو قطاع السلامة.

ا‬لقواعد والمحظورات الستة في حقول البترول



وحول المخاطر التي من الممكن أن يقابلها العاملين وكيفية مواجهتها، يقول مصطفى أمين مسئول الأمن الصناعي بحقل السلام، إن التحدي الحقيقي هو الوصول إلى المواصفات المطلوبة للمنتج، مع قدرة التحكم في الخطر الرئيسي، وهو عبارة عن نقطتين رئيسيتين، وهما، "التعامل مع ضغوط عالية جدا، وفي الوقت نفسه شديدة الانفجار".

وأشار إلى أن التحكم في ذلك يتم من خلال تكنولوجيا عالية، موضحا "بمعنى أن لدينا محطة لها ظروف تشغيلية محددة، علينا المحافظة عليها حتى لا نصل إلى حد غير مسموح به، ولا ندخل في ظروف غير متحكم بها، حيث أننا نتعامل مع خطر جسيم".

جانب من جولة الحقل



وأكد مصطفى، أن أي خطر يمر بمراحل تحكم مختلفة، وتحويل الخطر ـ الغاز ـ ووضعه في ظروف تشغيلية أمنه وعدم تحويله إلى "خطر"، وهي أول حماية هندسية تتم بداية من الاستلام وحتى آخر حماية هندسية.

وأوضح أنه في حالة ظهور الخطر في شكل حريق، انسكاب للزيت أو تسرب للغاز، تبدأ المرحلة ثانية من الحماية، وهي كيفية تقليل الأضرار الناتجة من ذلك الخطر.

والتقط المهندس أيمن الصنفاوي، مدير الحقول، خيوط الحديث وقال، إنه يجب أن يكون لديك القدرة على التعامل مع الخطر، وفي حالة حدوث الحريق لدينا المعدات التي تتفاعل معه، مؤكدًا "نحن مؤهلين للسيطرة على الحريق من خلال تجربة للإطفاء نقوم بها أسبوعيا، للاستعداد لذلك في حالة حدوثه".

وتابع الصنفاوي: أن غرفة التحكم يتم من خلالها عمليات التوجيه والسيطرة على الخطر، لافتًا أن العامل البشري هو له الأولوية في حالة حدوث أي خطر، كما يمكن التحكم في الآبار من خلال غرفة التحكم، حيث يمكن له إغلاق البئر في أي وقت، في حالة حدوث أي أخطار، أو طوارئ.

وأشار إلى أن هناك "تانكات" للمياه داخل منظومة المطافئ، مخصصة للحرائق في حالة حدوثها، لافتًا أن هناك أجهزه تحسس تفوم بالإطفاء في حالة وجود حريق".

جانب من جولة الحقل


جانب من جولة الحقل


جانب من جولة الحقل


قواعد الامان بالحقل


الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة