المقهى الثقافى

قطاع الفنون التشكيلية يطرح مشروعًا للتوثيق والتعريف بالفنانين المهمشين‏

6-12-2011 | 18:12
بوابة الأهرام
طرح صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية مشروعاً للتوثيق والتعريف بالفنانين التشكيليين المهمشين الذين لم يحظوا بالتوثيق الملائم لمكانتهم الفنية والثقافية، وذلك في إطار خطة للتعريف بالفنانين المهمشين.


وصرح المليجي بأن المشروع يأتي ضمن اهتماماتنا بدراسة أعمال هؤلاء الفنانين والتي تُعد تجاربهم وإسهماتهم المهمة جديرة بأن تتطلع عليها الأجيال الجديدة من شباب الفنانين ومن الباحثين بكليات الفنون، إيماناً بأهمية الدراسة النقدية في صياغة المناخ الفني، وإدراكاً بما تعانية المكتبة الثقافية المصرية من قصور في هذه النوعية من الكتب، هادفاً إلى خلق إهتمام مجتمعي بقيمة الإبداع في كل المجالات، لتواكب الثورات الاجتماعية ثورات علمية تكسب الفرد شعوراً بالذات يتواءم مع الواقع المُعاش.

وسيحتوي الكتاب الأول على دراسات نقدية لستة من كبار النقاد الفنيين هم :( د. أمل نصر – أ. محمد كمال – أ. صلاح بيصار – أ. عزالدين نجيب – أ. أسامة عفيفي – د. ياسر منجي) ليلقي كلُ منهم الضوء بالشرح والتحليل على اثنين من الفنانين هم بالترتيب ( مرجريت نخله، فاطمة عرارجي – عبدالمنعم مطاوع ، شاكر المعداوي – أحمد ماهر رائف ، ممدوح عمار – حامد عبدالله ، عبدالبديع عبدالحي – النحات محمد رزق ، الحسين فوزي – النحات مصطفى نجيب ، محمد رياض سعيد).

وسوف يُقام عند صدور الكتاب معرض فني لأهم أعمال الفنانين الذين يشملهم يصاحبه توقيع النسخ الأولى منه.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة