أخبار

"زعبوبة" أغرقت الجمهورية بالأمطار الرعدية.. والقاهرة والصعيد ينعمان بسلام الطقس اليوم

13-4-2017 | 11:57

صورة ارشيفية

أحمد سمير

قالت الدكتورة إيمان السيد، مدير مركز التنبؤ بالفيضان، إن التنبؤات تشير إلى أن أجواء الطقس اليوم ستمر على محافظات القاهرة وعدد من محافظات الصعيد بسلام، بعد موجة الأمطار الرعدية التي شهدتها عدد كبير من محافظات الجمهورية بالأمس، وأنه من المتوقع هطول أمطار متوسطة على سيناء.

وأضافت مدير مركز التنبؤ بالفيضان لـ"بوابة الأهرام"، أنه تم عمل إنذار يوم الأحد الماضي، بالعاصفة التي ضربت الجمهورية بالأمس، وتم التنسيق مع غرفة عمليات السيول التي أنشأتها وزارة الري، وتضم عددا كبيرا من الوزارات المعنية وغرف العمليات المركزية بالمحافظات، والتنبيه على كافة الجهات لرفع حالة الطوارئ للتعامل مع الأمطار.

وأوضحت "السيد"، أن الجمهورية تتعرض في مثل هذا التوقيت من العام لنوة تسمى "زعبوبة"، تكون عبارة عن عاصفة ترابية، إلا أنها بالأمس صاحبتها أمطار رعدية شديدة، وهو ما لم يحدث منذ أكثر من 5 سنوات.

ولفتت مدير مركز التنبؤ بالفيضان لـ"بوابة الأهرام"، أن الأمطار التي سقطت على القاهرة بالأمس تراوحت بين 7 - 10 مم، فيما وصلت الأمطار التي سقطت على سيناء والبحر الأحمر إلى 15 مم.

وعن بداية موسم الفيضان ونبؤات بكمية الأمطار عل منابع النيل لهذا العام، أكدت أن عمليات رصد الأمطار في جميع دول حوض النيل تتم مع بداية شهر مايو، وتتم متابعة كمية المياه على كل دول حوض النيل كل 3 أيام.

كانت وزارة الموارد المائية والري، قد أعلنت في بيان لها، اليوم الخميس، عن تعرض عدد من محافظات الجمهورية أمس الأربعاء، لموجة طقس غير مستقرة، تعرضت خلالها معظم المحافظات إلى موجة رياح محملة بالأتربة منذ الصباح، ثم موجة من الأمطار الرعدية فى الساعات المتأخرة من الليل.

وأوضحت الوزارة أن بعض المحافظات الساحلية، وعدد من محافظات الوجه القبلي (الإسماعيلية- البحيرة- كفر الشيخ - بورسعيد – دمياط- سوهاج- أسيوط- قنا- المنيا) قد تعرضت إلى موجة من سقوط الأمطار، تراوحت شدتها بين الخفيفة والمتوسطة، فيما شهدت بعض المحافظات مثل (القاهرة - الجيزة - الفيوم)، أمطار رعدية شديدة.

فيما شهدت بعض مدن محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء مثل (سانت كاترين - سفاجا - الغردقة)، أمطار رعدية شديدة، تم على إثرها إغلاق بعض الطرق لفترة قصيرة، كإجراء احترازى بسبب العاصفة الترابية على هذه الطرق، وبعد توقف الأمطار تم فتح جميع الطرق دون حدوث أية خسائر.

وتؤكد وزارة الموارد المائية والري، أن الأجواء حالياً مستقرة على معظم الأنحاء، ومن المتوقع استمرار سقوط الأمطار اليوم على بعض المحافظات.

وكانت الوزارة قد رفعت درجة الاستعداد على مستوى جميع الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات، مؤكدة أن الأمطار لم تؤثر على جسور الترع والمصارف ومحطات الرفع (ري - صرف زراعي)، التى لم تتعد المناسيب بها الحدود الآمنة.

وقامت الوزارة من خلال أجهزتها المعنية باتخاذ إجراءات استباقية بخفض مناسيب المياه بالترع والمصارف، والتأكد من جاهزية حالة الجسور ومحطات الرفع، مع رفع درجة الاستعداد بكافة مراكز ووحدات الطوارئ التابعة للوزارة بالمحافظات، وإجراء التنسيق مع كافة الوحدات وأجهزة الحكم المحلى من خلال غرف العمليات المركزية وغرفة العمليات الإلكترونية التى شكلتها الوزارة، والتي تضم جميع الأجهزة المعنية بوزارة الموارد المائية والري، والمحافظين وعدد من الوزراء المعنيين، وغرف العمليات بالمحافظات ومجلس الوزراء.

بيانات مركز التنبؤ بالفيضان عن الأمطار اليوم

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة