عالم

صحيفة يابانية: أمريكا أبلغت اليابان أنها قد تلجأ لعمل عسكري ضد كوريا الشمالية

12-4-2017 | 17:54

كوريا الشمالية

أ ش أ

كشفت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية، اليوم الأربعاء، النقاب عن أن الولايات المتحدة أبلغت اليابان قبل القمة الأمريكية - الصينية الأسبوع الماضي، أنها قد تلجأ لعمل عسكري ضد كوريا الشمالية إذا لم تصعد بكين الضغط على بيونج يانج للتخلي عن طموحاتها النووية والصاروخية.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر دبلوماسية قولها: إن مسئولا بارزا في وزارة الخارجية الأمريكية أبلغ المسئولين اليابانيين بهذا الموقف عندما التقى بهم في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد نقل هذا الموقف إلى نظيره الصيني شي جين بينج، ونفى يوشيهيدا سوجا أمين مجلس الوزراء الياباني التقرير في مؤتمر صحفي اليوم.

غير أن الصحيفة نسبت لمسئول وزارة الخارجية الأمريكية قوله: إنه لم يعد هناك سوى خيارين للتعامل مع كوريا الشمالية: إما أن تصعد الصين الضغط عليها أو شن الضربات الأمريكية.

وقالت الصحيفة، إن طوكيو تشعر بالقلق من احتمالية أن تتسبب أي ضربة أمريكية لكوريا الشمالية في شن هذه الأخيرة هجمات انتقامية ضدها وضد كوريا الجنوبية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الخميس الماضي، أبلغه فيه أن واشنطن تنظر في كل الخيارات المطروحة على الطاولة للتعامل مع كوريا الشمالية.

وأضافت الصحيفة أن ترامب اجتمع بعد ذلك مع نظيره الصيني في فلوريدا، وأكد أنه إذا لم تصعد بكين الضغط على بيونج يانج فستكون واشنطن جاهزة لرد أحادي الجانب.

وتشعر أمريكا واليابان بالقلق من القدرات المتنامية لكوريا الشمالية في تطوير الصواريخ والتكنولوجيا النووية، وأظهرت كوريا الشمالية علامات تشير إلى تحضيرها لتجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يستطيع أن يحمل رأسا نوويا إلى القارة الأمريكية.

وتشير صور الأقمار الصناعية إلى أن الدولة الشيوعية تستعد لإجراء تجربة نووية سادسة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة