أخبار

ممثلو كتل حزبية بالبرلمان لـ"بوابة الأهرام": نؤيد فرض "الطوارئ".. ونتوقع موافقة "النواب"

10-4-2017 | 09:44

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد سالم

أعلن عدد من ممثلي الكتل الرئيسية للأحزاب تحت قبة البرلمان، تأييدهم لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان فرض حالة الطوارئ في البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية، وتشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، عقب اجتماع مجلس الدفاع الوطني، مساء أمس.


و‏‫توقع النائب أحمد حلمي الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، ووكيل اللجنة التشريعية، موافقة البرلمان بأغلبية كاسحة على إعلان حالة الطوارئ، خلال ساعات قليلة، عقب موافقة اللجنة العامة للبرلمان اليوم على القرار، موضحا أنه طبقا للدستور فإن القرار يحتاج إلى موافقة أغلبية الأعضاء، أي 50% زائد واحد، وأنه في حالة التمديد لثلاثة أشهر أخرى، فإنه يجب موافقة ثلثي أعضاء البرلمان.


وقال الشريف لـ"بوابة الأهرام"، إن اتخاذ قرار إعلان حالة الطوارئ جاء متأخرا كثيرا في مواجهة ظاهرة الإرهاب، وكان يجب اتخاذه بعد ثورة 30 يونيو مباشرة، متهما جماعة الإخوان الإرهابية في التورط في الأحداث الأخيرة، كونها لا تعرف لغة إلا القتل وسفك الدماء، وأن جميع التنظيمات الإرهابية والتكفيرية، بمختلف مسمياتها، خرجت من رحمها.


وقال النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب يتضامن مع كافة الإجراءات الاحترازية في مثل هذه الأوقات، والتوسع في بعض الصلاحيات، التي من شأنها أن تتيح لقبضة الأمن السيطرة على الأوضاع، والقدرة على استباق أي من الجرائم المحتملة، والأعمال الإرهابية التي قد تحدث تزامنا مع فترة الأعياد القبطية.


وأضاف فؤاد لـ"بوابة الأهرام" أن هيئة الحزب في البرلمان تؤيد قرار رئيس البلاد بإعلان حالة الطوارئ، لما تتطلبه الظروف الحالية من يقظة أمنية شديدة، مشيرا إلى أن تأييد هذا الأمر مرتبط بوجود شراكة حقيقية مع الحكومة في المسئولية، سواء على مستوى التشريع أو الرقابة، بخاصة مع استماع البرلمان لرؤية وزير الداخلية اليوم.


و‏‫وصف النائب محمد فرج عامر، القيادي في ائتلاف "دعم مصر"، القرارات التي أعلنها الرئيس السيسي بـ"الشجاعة"، مؤكدا أن ردع الإرهابيين لا يكون إلا بالمواجهة والقرارات الحاسمة، حفاظا على الدولة المصرية في مواجهة مخططات جماعة الإخوان الإرهابية، والتنظيمات المتطرفة، الأمر الذي كان يستدعي فرض حالة الطوارئ منذ 3 سنوات.


‏‫وقال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن إعلان حالة الطوارئ يعد ضرورة ملحة في مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، ويجب أن يتبعه تحركا من مجلس النواب في مسألة تجديد الخطاب الديني، ونشر الخطاب المعتدل في القرى والنجوع، بحيث يكون قائما على التسامح والمحبة وقبول الآخر.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة