آراء

لغز مطار النزهة أمام الرئيس!

31-3-2017 | 01:23
Advertisements

لم اعتد توجيه الاتهامات لأحد دون أدلة أو مستندات، لكن فجأة أصبح مطار النزهة بالإسكندرية لغزا، يثير العديد من التساؤلات التي تبحث عن إجابة من كافة الجهات المعنية (وزارة الطيران المدني الجهات السيادية. الرقابة الإدارية)، بعد أن أصبحت أرض المطار مطمعا لبعض الحيتان من رجال الأعمال، عقب الانتهاء الكامل من تجهيزه بحجة وجود عوائق أمنية، والبناء العشوائي حول المطار للفوضى التي حدثت بعد ٢٥ يناير.

مطار النزهة كان هو المنفذ الأوحد لعروس البحر الأبيض المتوسط حتى تم إنشاء مطار برج العرب فى عهد الفريق أحمد شفيق، وتم إغلاقه بعد ذلك للتجديد والتحديث لعدة سنوات.

وفى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تدخلت القوات المسلحة، للقضاء على المشكلة الرئيسية بمهبط المطار لتراكم المياه الجوفية، نظرًا لأن طبيعة أرض المطار منخفضة على سطح البحر مما يستلزم خفض منسوب المياه الجوفية وصرف المياه على مصرف الأملاك خارج المطار بعد تجمع المياه.

للأسف فى أحداث يناير تم ردم المصرف، سواعد أبناء القوات المسلحة قضت على المشكلة وتم الاتفاق مع رى البحيرة فى مشروع حماية المصرف ورفع كفاءة القطاع المائي له عن طريق وحدة الاستشارات الهندسية بجامعه الإسكندرية.

وضخت وزارة الطيران المدني مبلغ ٣٢٠ مليون جنيه؛ لتجديد وتحديث المباني وتزويدها بأحدث الأجهزة والطاقة الشمسية، وزيادة المساحة لاستيعاب مليون راكب بدلا من ٣٠٠ ألف راكب، لتخفيف الضغط على مطار برج العرب الذي يستوعب مليون راكب و٧٠٠ ألف ولكن مع الضغط فى الحركة زادت إلى ٢،٨ مليون جنيه؛ مما أدى إلى وجود تكدس شديد.

وتم تجهيز المطار لافتتاحه فى منتصف أبريل القادم، لكن فجأة أثيرت اعتراضات ووجهات نظر متعددة عن وجود عوائق فنية وأمنية، لتشغيل المطار، للبناء العشوائي حول المطار؛ مما يمثل خطورة على حركة التشغيل، فى ذات الوقت ترددت شائعات عن عروض وتدخلات من بعض حيتان رجال الأعمال عن شراء أرض المطار، لإنشاء مدينة ترفيهية ومولات تجارية، خاصة أن أرض المطار في قلب عروس البحر الأبيض المتوسط!!

والتساؤل إذا كان بالفعل هناك عوائق أمنية تحول دون تشغيل المطار، لماذا تم التجديد وضخ تلك الأموال، خاصة أنة كانت هناك لجان فنية وأمنية ورقابية من مختلف الجهات شاركت فى التقييم ووافقت على التجديد! فمن أثار الآن وجود تلك العوائق بتواجد عشوائيات حول المطار.

لماذا لا يتم افتتاح المبنى في موعده وتشغيله مؤقتًا لتخفيف الحركة على مطار برج العرب لحين إنشاء المبنى الجديد، المخطط لإنشائه من ٣ إلى ٤ سنوات بعد نجاح وزارة الطيران بجهود وزيرها شريف فتحي في الحصول على قرض ياباني بشروط ميسرة!

كما علمت وزير الطيران شريف فتحي، أحال ملف مطار النزهة بأكمله إلى جهات سيادية عليا لدراسته وتقرير مصيره، خاصة أن تكلفة المبنى إذا تم احتسابها. على سعر الدولار الجديد بعد التعويم ستتضاعف ثلاث مرات.

أناشد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي دراسة النتائج التي ستتوصل إليها اللجان الفنية والأمنية الحالية وما توصلت إليه اللجان السابقة، وإعلانها بمنتهى الشفافية، للقضاء على الشائعات التي تثار حول المطار ورغبة الحيتان فى شراء الأرض، لا نحمل أي اتهامات لأحد إذا كان بالفعل هناك عوائق تهدد الأمن والسلامة الجوية، يتم محاسبة اللجان التي أقرت إعادة التجديد والتحديث، وإذا لم تكن هناك تلك العوائق يتم تشغيل المطار، وكشف مطامع الحيتان !!!!

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الطيران يستأنف رحلاته .. بعد وصول خسائره لملايين الدولارات

بدأت المنظمات الدولية للنقل الجوى في وضع خارطة طريق مع الدول للتدابير اللازمة المتفق عليها لاستئناف حركة السفر الدولي لإنقاذ الصناعة التي لا تتجاوز ربحيتها

٣٠ يونيو يوم لن يسقط من ذاكرة التاريخ

يوم ٣٠ يونيو سيظل عالقًا بمخيلة كل المصريين، كيوم تاريخي لتحرير مصر، من تنظيم إرهابي اتخذ شعارًا دينيًا، لا يعترف بالأوطان، تديره جماعة دولية لبسط نفوذها وهيمنتها على إرادة الشعوب.

يونس المصري وهيكلة مصر للطيران!

معادلة نجاح القيادة الاهتمام بالعنصر البشري بتطويره ومنحه الأمان واختبار القيادات ذات الخبرة والشباب المتعطشة للعطاء والفكر الإداري المتطور، ذلك ما حققه

القتل حلال والإعدام حرام!

استغلت جماعة الإخوان الإرهابية، تنفيذ حكم الإعدام في قتلة المستشار هشام بركات النائب العام السابق، كمحاولة يائسة لجلب التعاطف ومغازلة المنظمات الدولية

بلاغ للإعلام.. قنوات لتحليل الجنس على اليوتيوب

مع كثرة القوانين المنظمة للإعلام، والانضباط الأخلاقي والمهني للقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، وقرارات المجلس الأعلى للإعلام، بإيقاف كل من يخرج على

هل الفريق يونس هو الفارس المنتظر لإنقاذ الطيران؟

هل الفريق يونس هو الفارس المنتظر لإنقاذ الطيران؟

أخطاء أحمد شفيق وهرتلة الإعلام!

مما لاشك فيه، أخطأ الفريق أحمد شفيق أخطاءً قاتلة تؤثر على شعبيته، وتقضي على آماله في الترشح لرئاسة الجمهورية، بعد ثورة الغضب من محبيه ومؤيديه لظهوره في

مجالس المليونيرات في الأهلي والزمالك

@ زمان كنا بنقول على أندية هليوبوليس والجزيرة والصيد، أندية أولاد الذوات، للدعاية المكثفة في انتخابات مجالس الإدارة، والصرف ببذخ شديد على الملصقات والهدايا التي توزع كنوع من أنواع الدعاية.

حج ابن المبارك وحج الأثرياء

الحج الركن الوحيد بين أركان الإسلام المشروط بمن استطاع إليه سبيلا، من حيث الصحة والمال، وسعر الصرف ومضاعفة قيمة العملة، أشعل أسعار أداء الفريضة، فلم يعد

فيديو الملاعب وكاميرات المراقبة الإجبارية

@ برغم وجود نبرة سخرية من جانب البعض لفكرة استخدام تقنية الفيديو في مراقبة المباريات بواسطة حكم رابع، فإنها ستساهم لحد كبير في القضاء على الفوضى والاعتراضات

اعتراف غادة عبدالرازق فضيلة

من منا لا يخطئ، فكل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، وليس هناك إنسان كامل فالكمال لله سبحانه وتعالى..

محمد صلاح ينتزع ألقاب تريكا في قلوب الجماهير

كنت أحد المدافعين بشدة عن محمد أبوتريكة نجم مصر والنادي الأهلي، فيما تعرض له من مواقف متتالية؛ لأني من أنصار عدم أخذ أحد بالشبهات دون دلائل وقرائن، لدرجة

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة