أخبار

نائبة "دعم مصر": نحن على يقين بزيادة المترو مرة أخرى بعد فترة وجيزة

25-3-2017 | 19:11

النائبة سولاف درويش

محمد سالم

تقدمت النائبة سولاف درويش، عضو ائتلاف دعم مصر، بطلب إحاطة إلى د. هشام عرفات، وزير النقل، اليوم، بشأن قرار زيادة تعريفة ركوب مترو الأنفاق بمقدار جنيه واحد، لتصل قيمة التذكرة إلى 2 جنيه، بعد أن عللت الحكومة الزيادة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، وقطع الغيار، وحتمية تطوير الخط الأول، وتحسين الخدمة بالخط الثاني.

وقالت درويش إن المترو يحقق خسائر سنوية منذ عام 2010 بلغت 200 مليون جنيه، فضلاً عن الديون المتراكمة على الهيئة لدى عدد من الوزارات والشركات، ووصلت إلى 500 مليون جنيه، مشيرة إلى القرار أصاب المواطن المصري في مقتل، وأدى إلى استياء الأهالي، الذين صبوا كل غضبهم على أعضاء البرلمان.


وأكدت درويش أن الحكومة ما زالت تصر على إحراج البرلمان، فبدلا من أن تبحث عن تنمية موارد المترو من خلال استغلال محطاته في الإعلانات التي تدر أرباحًا، أو أن تجعل عربة أو أكثر من عرباته بنظام "الاشتراك الفاخر"، أو تشكل مجموعات عمل تبحث تنمية موارد المترو، اتخذت أسهل طريق بزيادة سعر التذكرة على حساب المواطن.


وتابعت: نحن على يقين أنه بعد فترة وجيزة سوف تقوم الوزارة بالزيادة مرة أخرى، وتسرد نفس الأسباب، موضحة أن الموضوع كان وما زال محل مناقشة تحت القبة، إلا أن المفاجأة جاءت بصدور القرار دون انتظار رأي البرلمان، وكأن مجلس النواب مكمل للشكل التنفيذي، وليس مؤسسة تشريعية.


وطالبت درويش في طلبها بمعرفة خطة الوزارة بشأن تنمية موارد المترو بعد زيادة الأسعار، وإستراتيجية تطوير عربات قطار المترو، وكيف سيتم القضاء على حوادث المترو، التي تتنوع ما بين الإهمال وعدم الصيانة، وتردي حالة قطارات المترو، إضافة إلى الخطة الزمنية للتطوير.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة