Close ad

وزير الري أمام "يوم المياه العالمي": 663 مليون شخص حول العالم يعانون من عدم توافر مياه الشرب

22-3-2017 | 16:10
وزير الري أمام يوم المياه العالمي  مليون شخص حول العالم يعانون من عدم توافر مياه الشربوزير الري في الجلسة الافتتاحية ليوم المياه العالمي
أحمد سمير

بدأت فعاليات اليوم الأول لقمة يوم المياه العالمى، اليوم الأربعاء، والتي تعقد في مدينة ديربان بجمهورية جنوب إفريقيا، خلال الفترة من 22-24 مارس الجاري.

حضر الجلسة الافتتاحية للقمة، جيكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا، وألقى خلالها كلمته إيذانا ببدأ أعمال القمة، كما ألقى كل من نائب رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمياه، ونائب رئيس منظمة اليونسكو، وممثل البنك الدولي كلماتهم خلال الجلسة الافتتاحية.

وألقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، كلمة مجلس وزراء المياه الأفارقة في الجلسة الافتتاحية، بوصفه نائب رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة عن منطقة شمال إفريقيا.

وأشار "عبد العاطي" في كلمته إلى معاناة ما يزيد عن 663 مليون شخص حول العالم من عدم توافر مياه الشرب النقية، وأن الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة التي تم إعلانها في 2015 تستهدف وصول خدمات مياه الشرب النظيفة إلى جميع سكان العالم بحلول عام 2030، مما يجعل المياه عنصر أساسي في مواجهة الفقر والقضاء عليه.

وأضاف وزير الري في كلمته، أن تقرير الأمم المتحدة السنوى حول المياه "تنمية المياه في العالم" لعام 2017، والذي سيتم الإعلان عنه خلال القمة، والذي يتناول إدارة مياه الصرف الصحي، أوضح أن الإدارة الجيدة لمياه الصرف الصحي تؤدي إلى مكاسب اجتماعية واقتصادية وبيئية عديدة، وأن هذه المياه يمكن أن تكون مصدرًا للمياه والطاقة، بدلًا من كونها مياه يراد فقط التخلص منها.

وأوضح "عبد العاطي" أن مجلس وزراء المياه الأفارقة يهدف إلى تحقيق إدارة مستدامة للموارد المائية في إفريقيا تعمل على الحد من الفقر، وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة لكافة دول القارة

.جدير بالذكر أن قمة المياه العالمي للمياه حدث هام يحضره العديد من الشخصيات الهامة على المستويين الإفريقى والعالمي، على رأسهم رئيس جمهورية جنوب إفريقيا وممثلى المنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية بالمياه، بالإضافة إلى العديد من الوزراء والتنفيذيين وممثلى القطاع الخاص والمؤسسات البحثية ومنظمات المجتمع المدنى.

وستشهد القمة الاعلان عن خطة القارة الإفريقية للتنمية المستدامة، لاسيما فما يتعلق بموضوعات المياه، وستشهد كذلك عقد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس الوزراء الأفارقة للمياه، والإعداد للمنتدى الاقتصادى العالمى فى إفريقيا. ## ##

كلمات البحث
اقرأ ايضا: