أخبار

وزير الزراعة يرحب بمصادقة المجلس الدولي للزيتون على انضمام مصر رسمياً

16-3-2017 | 19:28

وزير الزراعة

أحمد حامد

رحب الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمصادقة المجلس الدولي للزيتون على عودة مصر لعضوية المجلس، خلال اجتماعه في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأكد وزير الزراعة وفق بيان صحفي اليوم الخميس، على أن هناك علاقة تعاون وثيقة تربط مصر بالمجلس، لافتاً إلى أن هناك ممثلين لمصر في اللجان الاستشارية بالمجلس، وهناك أيضًا عدد من المشروعات البحثية التي تمت بالتعاون بين الجانبين خلال السنوات الماضية.

وقال البنا إن تلك الخطوة تعد انجازاً مهما، حيث تعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس.

وأوضح وزير الزراعة أن المجلس الدولي للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي تجمع الأطراف المعنية في إنتاج واستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة، حيث تم تأسيسه في مدريد – إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة.

وتشمل عضوية المجلس أهم الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون وزيتون المائدة، ويشكل المنتجين الأعضاء في المجلس الدولي للزيتون 98% من الإنتاج العالمي، والمتواجدة رئيسياً في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأشار البنا إلى أن المجلس الدولي للزيتون معني بالتنمية المتكاملة والمستدامة لعالم زراعة الزيتون، ويعمل جاهداً من أجل تطبيق هذا الالتزام في البلدان الأعضاء.

وكان مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولي للزيتون صدق رسمياً وبالإجماع على عودة مصر لعضوية المجلس، وانضمام فلسطين وذلك خلال اجتماعه أمس في العاصمة الإسبانية مدريد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة