عالم

موشيه يعلون: أردوغان يسعى لإقامة "إمبراطورية عثمانية " بعقيدة "الإخوان المسلمين"

15-3-2017 | 17:06

وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون

أ ف ب

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعلون، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، بالسعي إلى إقامة "امبراطورية عثمانية جديدة" محذرًا من تزايد حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال خلال لقاء مع صحفيين أجانب، إن أردوغان يسعى إلى "الهيمنة عبر تأسيس امبراطورية عثمانية جديدة باستخدام عقيدة الإخوان المسلمين، وليس فقط داخل تركيا".

واتهم يعلون، الذي أقيل من منصبه العام الماضي عندما قام رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بتوسيع ائتلافه اليميني الحاكم، تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي بالعمل ضد المصالح الغربية.

وتأتي تصريحات يعلون بينما توترت علاقات تركيا مع المانيا وهولندا اللتين منعتا عددا من الوزراء الأتراك من القيام بحملة على أراضيهما تمهيدا لدعم استفتاء حول توسيع صلاحيات أردوغان.

وقال يعلون إن تركيا بقيادة أردوغان واحدة من ثلاثة عناصر "متطرفة" تسعى لبسط سيطرتها والتأثير على الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إيران والإرهابيين.

ورأى الوزير السابق أن أسباب ذلك تعود الى ما وصفه بقرار إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما "فك الارتباط" والابتعاد عن الشرق الأوسط.

وأضاف أن "هذا الفراغ ملأته هذه العناصر الثلاثة التي تتنازع من أجل الهيمنة على المنطقة".## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة