راديو الاهرام

برنامج إلكتروني لمراقبة الانتخابات وإعلان المخالفات على الرأي العام بشكل فوري

25-11-2011 | 22:29
عصمت الشامى
تنظم الجمعية "المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية" بالتعاون مع مؤسسة"NDI"الحقوقية برنامج مراقبة إلكتروني للانتخابات البرلمانية المقبلة بمراحلها الثلاث، والمقرر بدء المرحلة الأولي منها يوم 28 نوفمبر الجاري.
موضوعات مقترحة


وأكد د. مجدي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة الجمعية أن نظام المراقبة الإلكترونية الذي سيعمم علي جميع مراحل الانتخابات بداية من فتح اللجان، حتي إعلان النتائج، باسم "رقيب " سبق تطبيقه في 28 دولة أوروبية وحقق نجاحا كبيرا في مراقبة الانتخابات في هذه الدول، لكنه المرة الأولي الذي يطبق في دولة عربية وإفريقية.

وأوضح أن البرنامج يعتمد علي 1200 مراقب موزعين جغرافيا علي مستوي الجمهورية لتغطية جميع الدوائر الانتخابية فى المراحل الثلاث، وأن عملية المراقبة ستتم وفق نظام الأكواد المختصرة التي يرمز كل كود فيها إلى مخالفة انتخابية معينة، موضحاً أن مخالفة الرشاوي الانتخابية يرمز لها علي سبيل المثال بحرف "D" يتم إرساله من مندوب الجمعية بلجان الانتخابات عن طريق التليفون المحمول إلى غرفة عمليات تم تجهيزها خصيصاً لهذا الغرض، بحيث يكون لكل مراقب كود سري لأجهزة أعدت خصيصا لهذا لغرض بغرفة العمليات، ولا يستطيع المندوب إرسال نتائج المراقبة إلا من خلاله، بهدف عدم اختراق البرنامج من قبل أفراد غير مشاركين في البرنامج.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة