اقتصاد

وزير التخطيط العراقي: حريصون على توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري مع مصر

5-3-2017 | 16:35

سلمان الجميلي

أ ش أ

بحث وزير التخطيط العراقي، وزير التجارة بالوكالة، سلمان الجميلي، بمقر الوزارة في بغداد، اليوم الأحد، مع سفير مصر لدى العراق، علاء موسى، سبل تعزيز التبادل التجاري، وتطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وأكد الجميلي خلال اللقاء، ضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في البلدين، في ظل التوجهات العالمية نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول والشعوب.

وقال، إن الحكومة العراقية لديها توجه بالانفتاح على مصر الشقيقة، والعراق حريص تماما على توسيع آفاق التعاون مع مصر في عدد من المجالات، ومن بينها استيراد المواد التى تشملها البطاقة التموينية العراقية، وهي رسالة إيجابية مهمة في المرحلة الراهنة.

ودعا الجميلي المسئولين المصريين، إلى إجراء المزيد من اللقاءات المشتركة مع رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين، وتسهيل منح تأشيرات الدخول إلى الأراضي المصرية، وأضاف: أن مثل هذه اللقاءات من شأنها زيادة وتعزيز الثقة في الجانب الاستثماري والتجاري.

ولفت الجميلي، أن إعادة افتتاح معبر "طريبيل" الحدودي البري بالأنبار مع الأردن، سيسهم في زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر، مؤكدًا، حرص الحكومة العراقية على حماية المنتج الوطني في الجانبين الزراعي والصناعي، والتركيز على استيراد السلع والمنتجات غير المصنعة محليا.

من جانبه، أعرب السفير علاء موسى، عن استعداد مصر لتقديم الدعم اللازم للعراق، بهدف مساعدة شعبه الشقيق وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك بين البلدين.. وقال: إن العراق يمتلك القدرة والقوة على العودة إلى وضعه الطبيعي، بعد القضاء على الإرهاب، الذي بات وشيكا، لينطلق بعدها في عملية الإعمار، وبناء ما دمره الإرهاب.

وأوضح، أن إجراءات منح التأشيرة لا تقتصر على العراقيين، إنما تشمل مواطني جميع دول العالم، الذين يدخلون إلى الأراضي المصرية، لافتا إلى أن المنطقة تواجه موجة عارمة من الإرهاب، مما يقتضي اتخاذ إجراءات مشددة لحماية الدولة.

ونوه، إلى أن الحكومة المصرية تدرس - الآن - مجموعة من الحلول والمعالجات الخاصة بتسهيل إجراءات منح التاشيرة، لاسيما للمواطنين العراقيين بصرف النظر عن نوع التأشيرة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة