أخبار

بالتفاصيل.. ننشر مكان وطريقة أداء امتحانات الثانوية للطلبة المحجوزين والمحبوسين والمرضى والمنتظمين والمنازل

21-2-2017 | 14:33

صورة ارشيفية

أحمد حافظ

تنشر "بوابة الأهرام" على التعليمات والإجراءات التي تحدد طريقة وآلية تقدم الطلاب لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، والتي من المقرر أن تبدأ من 4 يونيو 2017، بينما تبدأ امتحانات الدور الثاني في 12 أغسطس 2017.

وحدد الوزارة الفئات المسموح لها بدخول الامتحانات وهم المقيدون بالصف الثالث الثانوي العام، المنقولين من الصف الثاني الثانوي بشعبتيه العلمية والأدبية بالمدارس الثانوية العامة الرسمية أو الخاصة أو التجريبية أو الرياضية، بشرط أن تكون نسبة حضور الطالب 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة لمعاملته كطالب منتظم.

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب الراسب منذ العام الماضي 2016 بالصف الثالث الثانوي العام لأول مرة، يسمح له بالتقدم للامتحان باستمارة جديدة لأداء الامتحان فيما رسب فيه أو تغيب عنه و ذلك لعام دراسي واحد للطالب المنتظم، كما يسمح لطلاب المنازل الناجحين بالصف الثاني الثانوي بالعام الدراسي 2012/2013 (مع بداية تطبيق النظام الحديث) وما بعده بشعبتيه العلمية أو الأدبية الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمراحل التعليم الأساسي، أو ما يعادلها، ثم نجحوا في امتحان النقل من الصف الأول الثانوي إلى الصف الثاني الثانوي ومن الصف الثاني الثانوي إلى الصف الثالث الثانوي عام 2014 وما بعده.

وأضافت الوزارة أن الطالب الراسب بالصف الثالث الثانوي عام 2014 وما بعده يتقدم باستمارة جديدة فيما رسب فيه أو تغيب عنه كطالب منازل، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الصف الثاني الثانوي عام 2012/2013 وما بعده من دول عربية وتم مناظرتها ولم يتقدموا لامتحان الثانوية العامة من قبل.

وأوضحت أنه إذا تغيب الطالب أثناء سير الامتحان في أكثر من مادتين يسمح له أن يؤدي الامتحان في باقي المواد، مع اعتباره راسبا وعليه التقدم باستمارة جديدة في العالم التالي، وأن يؤدي الامتحان فيما تغيب أو رسب فيه فقط، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي أدى الامتحان فيها بنجاح من قبل.

وأكدت الوزارة، أنه لن يسمح لأي طالب ثانوية عامة بدخول الامتحانات ضمن الطلاب المنتظمين، دون أن يكون قد حقق نسبة حضور في مدرسته تصل إلى 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية، بعد خصم أيام الغياب بعذر مقبول.

أوضحت بأنه يجوز تأدية الامتحان "بنظام المنازل"، للطالب الذي تقرر فصله لاستنفاد مدة الغياب المقررة قانونا دون أن تتم إعادة قيده، وكذلك الطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة الحضور المشار إليها، وذلك خلال العام الذي فصل فيه أو لم يحقق فيه نسبة الحضور المقررة، علي أنه يسمح لطلاب الثانوية العامة هذا العام باستخدام الآلة الحاسبة غير المبرمجة في لجنة الامتحان.

وقالت الوزارة، إنه يحظر على طالب الثانوية العامة اصطحاب كتب أو كراسات أو أوراق بيضاء أو مكتوبة أو غير ذلك من الأدوات غير المقرر استعمالها، أو غير التي تقدمها لجنة الامتحان، مؤكدةً أن أي مخالفة لذلك ستعرض الطالب لإلغاء امتحانه فورًا.

وقررت الوزارة منع طلاب الثانوية العامة من اصطحاب التليفون المحمول أو أي أجهزة اتصالات أخرى، أثناء سير الامتحان، وإلا تعرض لإلغاء امتحانه طبقًا للقرار الوزاري المنظم لحالات الإلغاء.

وقررت الوزارة، أنه لن يسمح لأي طالب بأداء الامتحان في غير اللجان المخصصة لهم ببطاقات أرقام الجلوس، لافتةً إلى أنه على طلاب المنازل المتقدمين لأداء الامتحان الذين لم تصل إليهم بطاقات أرقام جلوسهم وأصل المستندات التي ترد إليهم حتى يوم الخميس الموافق 18 مايو 2017، الاتصال الفوري بلجنة النظام والمراقبة المختصة لمعرفة الملابسات والأسباب واتخاذ ما يلزم لتدارك الموقف حينه.

أنه سيتم السماح لطلاب الثانوية العامة الذين يعانون من الأمراض السرطانية، والذين لا يستطيعون مغادرة المستشفى، بأداء امتحاناتهم داخل لجنة خاصة بمرافق داخل المستشفى الحكومي التي يتلقى فيها العلاج.

وأوضحت الوزارة أنه لابد في هذه الحالة أن يتقدم ولي أمر الطالب بتقرير طبي معتمد من التأمين الصحي، يفيد بحالة الطالب الصحية وعدم قدرته على مغادرة المستشفى التي يتلقى فيها العلاج إلى الإدارة العامة للامتحانات، ثم يتم تكليف اللجنة الرئيسية للمتابعة بالتوجه إلى المستشفى التي يعالج فيها الطالب، والتأكد من وجوده بها تحديد الحالة الصحية له، وتشكيل لجنة سير امتحان للتواجد بمقر المستشفى التي يعالج فيها الطالب أيام الامتحان لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو أدائه للامتحان داخل المستشفى .

كما قررت الوزارة أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين المقيدين بمدارس النور والأمل، فيسمح لهم بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة بطريقة برايل ، طبقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ، ويكون تقدمهم للامتحان على الشعبة الأدبية ، ويجوز للطالب الكفيف الاستعانة بمرافق كفيف بعد خطاب معتمد من المدرسة ، تحت مسئوليتهم ، بعدم قدرة الطالب على القراءة والكتابة لطريقة برايل وتطبق عليه نفس الشروط والأحكام المتبعة في امتحان الطلاب المرضى بمرافق، ويسمح للطلاب المكفوفين الراغبين بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة للمبصرين بمرافق طبقا لما هو متبع في امتحان الطلاب المرضى بمرافق وتطبق عليهم نفس الشروط والأحكام.

وهنا يجب على إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب إخطار الإدارة العامة للتربية الخاصة، ورئئيس لجنة سير الامتحان ولجنة النظام والمراقبة والتي تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة.
أما بالنسبة للطلاب نزلاء السجون العمومية والمؤسسات العقابية، فقد قررت الوزارة أنه يسمح لهم بأداء امتحان الثانوية العامة بعد: تحرير استمارة التقدم للامتحان بمعرفة ولي الأمر ، وتسليم الاستمارة للجنة النظام والمراقبة المختصة بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المتقدم عن طريقها الطالب ، ويقوم ولي الأمر بتسليم صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون.

وبالنسبة للطلاب المحجوزين بأقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن ، فلا يسمح لهم بعقد لجان خاصة لامتحان الثانوية العامة داخل مقرات الأقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن وعلى ولي الأمر : الحصول على موافقة المحامي العام بالسماح للطالب بأداء الامتحان ، والتقدم لمديرية الأمن التابع لها الطالب بطلب نقل الطالب لأقرب سجن عمومي على سبيل الأمانة، وعودته لمحبسه مرة أخرى بعد أداء الامتحان، وتحرير استمارة التقدم للامتحان بمعرفة ولي أمر الطالب، وتسلم الاستمارة للجنة النظام والمراقبة المختصة بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المتقدم عن طريقها الطالب، ويوم ولي الأمر بتسليم صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة