أخبار

الأسبوع المقبل.. لجان البرلمان تناقش أسعار الأسمدة ومخالفات شركات الأدوية ومشكلة الطلاب السوريين

9-2-2017 | 13:41

صورة ارشيفية

محمد الشوادفي

تشهد لجان مجلس النواب الأسبوع المقبل اجتماعات مكثفة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

وتناقش اللجنة الدينية الاقتراح بقانون المقدم من النائبة نادية هنري، وآخرين، بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 لوضع عقوبات خاصة بجرائم التعدي على الميراث، كما تناقش اللجنة الدينية تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية على وحدات الجهاز الإداري للدولة عن الفترة من أول يوليو سنة 2015 حتى آخر يونيو سنة 2016 (مستشفيات جامعة الأزهر الشريف).

وتستعرض لجنة القوى العاملة مسودة تقرير اللجنة عن مشروع قانون بشأن "إصدار قانون تنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجلس الإدارة".

وتناقش لجنة الزراعة والري طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء هشام الشعيني، ورائف تمراز، وهيثم الحريري، وأشرف عمارة، وتامر عبدالقادر، بشأن زيادة أسعار الأسمدة ونقص المعروض منها وسوء توزيعها في الجمعيات الزراعية المختلفة، وكذلك تداول بعض الأصناف المغشوشة منها في الأسواق لما له من تأثير سلبي على اقتصاديات الإنتاج الزراعي.

أما لجنة الشئون الصحية فتناقش طلب الإحاطة المقدم من العضو أيمن أبو العلا، بشأن تدني الخدمات الصحية بمستشفى الواحات البحرية، وطلب الإحاطة المقدم من العضو محمد الكومي، بشأن المخالفات في بعض شركات الأدوية التي تخضع لقطاعات الدولة لاستخدام مواد غير صالحة في تصنيع الدواء.

فيما تناقش لجنة حقوق الإنسان ما ورد بالتقرير السنوي الحادي عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2015-2016) فيما يتعلق بالحق في البيئة والمشكلات المتعلقة بحق المواطن في بيئة نظيفة.

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى منير، بشأن مشكلة "سياس" السيارات بالشوارع، والاقتراحات المقدمة من بعض المواطنين بشأن تقنيين وضع التكاتك وترخيصها.

وتستكمل لجنة الإسكان والمرافق مناقشة مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي بالمشاركة مع مكاتب لجان الشئون الصحية، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية وزير التموين والتجارة الخارجية، بشأن قرارات زيادة أسعار السلع التموينية مما أدى إلى غضب شعبي تجاه زيادة هذه الأسعار في هذا التوقيت، حيث إنه من المعلوم سابقاً أنه تم توفير مبلغ مليار و800 مليون دولار (قبل تحرير سعر الصرف) بناء على توجيهات من رئيس الجمهورية بتوفير السلع الإستراتيجية لمدة 6 أشهر قادمة.

وتستكمل لجنة الشباب والرياضة مناقشة مشروع القانون المقدم من العضو محمد فرج عامر، وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن قانون المجلس الوطني للشباب من حيث المبدأ من الفترة 25 إلى 26.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي طلب إحاطة عاجل مقدم من العضو عبدالعاطي مسعود، بشأن عدم قبول الطلاب السوريين وغيرهم من الدول الاخرى بالجامعات المصرية.

وفيما يلي جدول باجتماعات لجان البرلمان الأسبوع المقبل:



مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة