اقتصاد

وزير التموين: زيادة أرصدة الماشية السودانية إلى ٧٢ ألف رأس وذبح ٣٠٠ يوميًا في أبو سمبل والغردقة

28-1-2017 | 13:46

محمد على مصيلحي

فاطمة إسماعيل

أعلن محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم زيادة الأرصدة من الماشية السودانية لتصل إلى ٧٢ ألف رأس وأنه تقرر زيادة معدلات الذبح اليومية لتصل إلى ٣٠٠ رأس بدلاً من ٢٥٠ رأسًا على أن يتم الذبح في مجزري أبو سمبل والغردقة ونقلها في سيارات مبردة إلى مجازر البساتين.

وتقوم السيارات التابعة لشركات المجمعات وتجارة الجملة بنقل اللحوم يوميًا لطرحها من خلال ٣ آلاف منفذ على مستوى الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم الطازجة بسعر ٧٥ جنيها للكيلو.

وأكد خلال الجولة المفاجئة التي قام بها الوزير في مجزر الشركة المصرية للحوم والدواجن بالبساتين رافقه رؤساء الشركة القابضة للصناعات الغذائية أنه يتم تطبيق إجراءات رقابية حاسمة للتأكد من سلامة اللحوم قبل طرحها للجمهور، حيث يتم الكشف على الماشية السودانية قبل دخولها كما توجد لجان بيطرية للكشف في مجزري أبو سمبل و الغردقة و يتم النقل في سيارات مبردة خلال ١٦ ساعة إلى مجزر البساتين و يتم الكشف عليها مرة أخرى.

كما يتم الرقابة على اللحوم في منافذ البيع للتأكد من التخزين في ثلاجات مشيرًا إلى أنه يتم حاليا تنويع مصادر استيراد اللحوم والماشية ويتم التنسيق مع عدد من الدول الإفريقية الأخرى مثل أوغندا للحصول على أفضل الأسعار والمواصفات موضحا أنه يتم حاليا طرح لحوم برازيلية مجمدة بسعر يقل عن الأسواق حوالي 25% وأنه يتم تطبيق إجراءات رقابية عليها في البرازيل من خلال لجان بيطرية مصرية للكشف إليها والتأكد من ذبحها طبقا للشريعة الاسلامية.

وقال مصيلحي، إنه بدأ تنفيذ البروتوكول الذي تم توقيعه مع اتحاد منتجي الدواجن و الذي يتضمن تخصيص ٢٠ الف طن من الدواجن والأجزاء وتم استلام ٢٠٠ طن كمرحلة أولى و يتم طرحها في قوافل متنقلة وفي منافذ التموين بسعر ٢٥ جنيهًا للكيلو من الدواجن و١٥ جنيهًا للأجزاء.

وأوضح أنه سيتم تطوير وتحديث مجزر البساتين بالتنسيق مع محافظة القاهرة وجهاز الخدمة الوطنية وعدد من المستثمرين لرفع الكفاءة وزيادة الطاقات التخزينية والثلاجات لزيادة الطاقات والإنتاج بما يكفي تلبية احتياجات المنافذ الحكومية الثابتة والمتنقلة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بسعر مناسب مشيرا أنه سيتم تقديم مذكرة إلى مجلس الوزراء لتجديد تخصيص المجازر في البساتين لشركة اللحوم، خاصة أن مدة الايجار انتهت مما يتطلب مد الإيجار حتي يمكن القيام بعملية التطوير والتحديث.

و أصدر اللواء مصيلحي تعليمات مكثفة بضرورة الاستفادة من كافة الأصول و الإمكانيات الخاصة بالشركات لزيادة الطاقات التخزينية و زيادة السيارات المبردة والمختصة بنقل اللحوم و الدواجن والأسماك والسلع الغذائية وأن يتم الاهتمام بالنظافة وتطبيق مبادئ الصحة و السلامة للمحافظة على الجودة والمواصفات للسلع المعروضة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة