Close ad

"الري" تراقب المياه بالمحافظات.. وتوقع بروتوكولًا مع "التنمية المحلية" لمتابعة الاستخدامات ومنع التعديات

24-1-2017 | 11:35
الري تراقب المياه بالمحافظات وتوقع بروتوكولًا مع التنمية المحلية لمتابعة الاستخدامات ومنع التعدياتأثناء توقيع البروتوكول
أحمد سمير

وقع الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، والدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية بروتوكول تعاون بين الوزارتين، لدعم خطط الموارد المائية على مستوى المحافظات، وإنشاء ودعم كيانات تنسيقية دائمة على مستوى المحافظات ممثلة في لجنة دائمة للموارد المائية بالمحافظة، يترأسها السكرتير العام، ومقررها رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري.

وتضم الكيانات التنسيقية للموارد المائية بالمحافظات في عضويتها، كلًا من، مديري المديريات المعنية بالمحافظة (مديرية الزراعة - مديرية الإسكان - مديرية الشئون الصحية - الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي- مديـرية الأوقاف - إدارة شئون البيئة - مركز المعلومات بالمحافظة - إدارة التخطيط والمتابعة بالمحافظة)، بالإضافة إلى ممثلين عن روابط مستخدمى المياه بالمحافظة، وممثل عن الجمعيات الأهلية ذات العلاقة، وممثل عن المجلس الشعبى المحلى، وإدارات الرى بالمحافظة.

كما يتضمن البروتوكول إنشاء وحدة دائمة للموارد المائية، تعمل على جمع البيانات الخاصة بموارد المياه والاستخدامات المائية والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بكل محافظة، ووضع مسودة خطط الموارد المائية ومناقشتها مع الجهات المعنية وإقرارها ومتابعة تنفيذها، تحت إشراف لجنة الموارد المائية.

وتعمل الكيانات التي سيتم تشكيلها بشكل عام على تنسيق الجهود بين المديريات والهيئات والجهات المعنية بإدارة المياه داخل المحافظة؛ لترشيد استخدامات المياه في كافة القطاعات وحمايتها من التعديات والتلوث.

ومن جانبها ستقوم وزارة الموارد المائية والرى بتقديم الدعم الفني لوحدات ولجان الموارد المائية بالمحافظات، فيما يتعلق بتحديث الميزان المائى للمحافظة، وتحديد أهداف خطة الموارد المائية على مستوى المحافظة، ومتابعة مشروعات الخطة، والتقدم فى التنفيذ.

واتفقت الوزارتان على تعظيم الاستفادة من مراكز التدريب المركزية والإقليمية الموجودة بهما، وذلك من خلال التعاون في تنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية ذات الصلة للعمل على بناء القدرات للعاملين فى وحدات الموارد المائية والجهات الأخرى المشاركة، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين لمتابعة تنفيذ البروتوكول وتقييم الأداء واقتراح التطوير.


كلمات البحث
اقرأ ايضا: