ثقافة وفنون

بالصور.. "والي" و"النمنم" خلال توزيع جوائز ساويرس الثقافية: استثمار في القوة الناعمة

10-1-2017 | 12:09

توزيع جوائز ساويرس الثقافية

منة الله الأبيض

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن يوم الإعلان عن جائزة ساويرس الثقافية، أصبح عيدًا سنويًا، والذي تنظمه مؤسسة ساويرس الاجتماعية، التي خصصت جزء من نشاطها في الجانب الثقافي، وهو الجانب الذي لم تدخله مؤسسات المجتمع المدني بكل قوتها حتى الآن.

جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز الدورة الـ 12 من مسابقة ساويرس الثقافية، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ونجيب وسميح ساويرس والسفير محمد إبراهيم شاكر، رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية، وغيرهم.

وأضاف "النمنم"، أن هذه المسابقة تمنح جوائز في الرواية والنقد الأدبي والسيناريو والمجموعة القصصية لكبار الكتاب، وخصصت في مبادرة مهمة جوائز لشباب المبدعين، كما اهتمت المسابقة بفنون "القصة القصيرة والمسرح" وخصصت لهما جوائز بعد أن تراجع الإهتمام بهما في الفترة الماضية، معتبرًا أن أهم ما يميز المسابقة هو حرص القائمين عليها، على الاستمرارية والاستدامة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هذه المسابقة من أهم أنشطة مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية، باعتبارها استثمار في القوة الناعمة، الذي لا يقل عن محاربة الإرهاب والقضاء على عشوائية الفكر.

وأعلنت جائزة ساويرس الثقافية، عن الفائزين بالجائزة لعام 2017، حيث فاز بفرع شباب الأدباء، فئة الرواية، الكاتب علاء فرغلي حيث حصل على المركز الأول عن روايته "خير الله الجبل"، وذلك مناصفة مع الكاتب محمد ربيع عن روايته "عطارد"، أما الكاتب أحمد الفخراني، فقد حصل على المركز الثانى عن روايته "ماندرولا"، مناصفة مع هدرا جرجس عن روايتها "صياد الملائكة".

أما فرع القصة القصيرة لشباب الأدباء، حصل على المركز الأول فيها أحمد مجدي همام عن مجموعته "الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة"، و فاز طه عبدالمنعم على المركز الثاني عن مجموعته "ثلاثة تمارين كتابة لميلان كوندرا" ، مناصفة مع هند جعفر عن "عدودة".

بينما فاز بجائزة أفضل رواية لكبار الأدباء، الكاتب إبراهيم فرغلي عن رواية "معبد أنامل الحرير"، و في فرع أفضل مجموعة قصصية، فئة كبار الأدباء، فاز بها الكاتب أحمد الخميسي عن مجموعته القصصية "أنا وأنت".

وفي فرع السيناريو، فئة كبار الكتاب، فاز الكاتب محمود نسيم عن سيناريو "رجل الحكايات"، بينما حصد الكاتب "هيثم دبور" جائزة أفضل سيناريو فرع ثاني (شباب الكتاب)، عن سيناريو "عايش".

بينما فاز بالمركز الأول في جائزة أفضل نص مسرحي، الكاتب الراحل أسامه نور الدين عن النص المسرحي "مصرايم"، وحصد الكاتب أسامه الزيني، المركز الثاني عن النص المسرحي العرض الأخير.

أما الفائز بجائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي، كانت الدكتورة هالة فؤاد عن كتابها "المثقف بين سندان السلطة ومطرقة العامة".

توزيع جوائز ساويرس الثقافية


توزيع جوائز ساويرس الثقافية


توزيع جوائز ساويرس الثقافية


توزيع جوائز ساويرس الثقافية

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة