أخبار

أبرزها قضايا اللاجئات وحملة "أنت الأهم".. نجاحات "المرأة العربية" خلال عام 2016

27-12-2016 | 12:02

اللاجئين السوريين - صورة أرشيفية

نجوى درديري

سجلت منظمة المرأة العربية خلال العام 2016 المزيد من النجاحات والانجازات التي تضيف لرصيد المنظمة حضور أوسع على صعيد تحسين وضع المرأة العربية، ومساهمة منها في حل مشاكلها، ويستعرض هذا التقرير الانجازات التي تحققت علي النحو التالي:


- مؤتمر قضايا اللاجئات في المنطقة العربية الواقع والمستقبل

فقد قامت منظمة المرأة العربية بتنظيم مؤتمر "قضايا اللاجئات في المنطقة العربية : الواقع والمستقبل" وذلك خلال الفترة من 3-5 مايو 2016 الذي شارك فيه لفيف من الوزراء المعنيين بالدول العربية، فضلا عن مسئولين رفيعي المستوى من الوزارات والهيئات المعنية بالدول العربية والمجتمع الدولي.

وقدمت في المؤتمر مجموعة ثرية من المداخلات وأوراق العمل. تناولت مداخلات الوزراء والسفراء وممثليهم خبرة الحكومات المضيفة للاجئين والخدمات المقدمة للاجئات تحديدا.

كما عُقد على هامش المؤتمر معارض مختلفة، منها معرض نظمه سوريون يصور معاناة الحرب وآثارها. كما نظمت معارض للمشغولات والمنتجات اليدوية للاجئين المقيمين بمصر.

- الدراسة العلمية: "وضع اللاجئات والنازحات في الدول العربية : المرأة في خضم الصراعات"

أعدت منظمة المرأة العربية دراسة علمية معمقة بعنوان "وضع اللاجئات والنازحات في الدول العربية : المرأة في خضم الصراعات"، وذلك من واقع زيارة ميدانية على مخيمات ومناطق تمركز اللاجئات والنازحات في 4 دول عربية, هذا وقد تم اطلاق هذه الدراسة العلمية خلال فاعليات مؤتمر (قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية: الواقع والمستقبل).

وتم عقد أول ورشة عمل للترويج لهذه الدراسة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة بحضور ممثلي الاكاديميات والاعلام واللاجئين يوم 27 يوليو 2016.

- الفيلم التسجيلي "حلم العودة"

أعدت المنظمة فيلمًا تسجيليًا عن معاناة اللاجئات وآمالهن بعنوان "حلم العودة" ، يروي أحلام النساء السوريات في العودة لوطنهم وتمسكهن بأمل البقاء والنضال اليومي من أجل الاستمرار في ظل واقع اللجوء.
وقامت المنظمة بعرض هذا الفيلم في محافل رسمية مختلفة كما زودت به وسائل الاعلام العربية من أجل الترويج والإعلام بالقضية الانسانية للاجئات والنازحات وحفز الدعم الاقليمي والدولي لهن.

- معرض "لن يضيع الحلم"

قامت المنظمة بتنظيم معرض فني للبورتريه بعدسة المصور أحمد هيمن، يصور أحلام عدد من اللاجئات السوريات في مخيم الزعتري . وقد تم تنظيم جولة التصوير بالتعاون مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين ، وتم افتتاح المعرض على هامش فعاليات مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية: الواقع والمستقبل.

- حملة "أنت الأهم"

قامت منظمة المرأة العربية بالشراكة مع كل من “مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة” و”مؤسسة فرد” و”جمعية وطن”، بتنظيم حملة توعوية وخدمية للاجئات بعنوان "أنت الأهم" تضمنت فعالياتها عقد ورشة للاستشارات الأسرية للاجئات في جمهورية مصر العربية في يوليو 2016، وكذلك تنظيم حملة توعية صحية وكشف مبكر عن الأمراض بين اللاجئات في جمهورية مصر العربية .

- ندوة "اللاجئات العربيات: تحدٍ جديد للأجندة التنموية 2030"

شاركت المنظمة في اجتماعات الدورة 60 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي عقدت في نيويورك خلال الفترة (14-24/3/2016)، وعقدت ندوة تحت عنوان "اللاجئات العربيات: تحدٍ جديد للأجندة التنموية 2030" يوم 18/3/2016 تم الاعداد لها بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وذلك لمناقشة الأزمة الانسانية التي تعانيها المرأة اللاجئة وضرورة العمل على إيجاد حلول عملية لها.

- بيان "نساء العالم" للمطالبة بوقف الحرب في سوريا

أصدرت المنظمة بيانًا مشتركًا مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة باسم "نساء العالم" يطالب بوقف الحرب في سوريا. تم إرساله إلى السيد ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا وجاء نصه كالتالي:
نساء العالم: أوقفوا الحرب في سوريا
نحن نساء العالم تحت مظلة الأمم المتحدة نعلن عن رسالة إلى العالم
"أوقفوا الحرب في سوريا"
باسم كل نساء العالم ...
احموا نساء وأطفال سوريا ...
انشروا السلام ...
من أجل الإنسانية والحرية واحترام حقوق الإنسان وخاصة المرأة ....
نحن نطالب كافة الدول بالعمل على وقف القتال والنزاع على الأرض السورية، لتحقيق التنمية المستدامة التي اتفقت عليها دول العالم ...
يجب تهيئة المناخ والبيئة اللازمة لوقف مزيد من الدمار والهلاك.
معا لوقف الحرب في سوريا ..

- تكوين آلية إقليمية لمتابعة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة

عكفت المنظمة خلال عام 2016، وتفعيلا لمقررات مؤتمر المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015-2030 الذي عقدته المنظمة خلال الفترة من 29/11 إلى 1/12/2015 على تكوين آلية إقليمية متعددة المستويات لمراقبة وتقييم تنفيذ أجندة التنمية المستدامة بطريقة تضمن إدماج مبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين الجنسين في عمليات التخطيط الوطنية التي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تقرير حالة المرأة العربية- 2016

أصدرت المنظمة العدد الأول من تقرير حالة المرأة العربية الذي يستهدف رصد واقع المرأة في الدول العربية الأعضاء في مختلف المجالات، ويسعى لإعطاء صورة دقيقة قدر الإمكان ومعززة بالأرقام والإحصاءات الرسمية عن هذا الواقع.

- المؤتمر العام السادس: "دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير"

عقدت المنظمة مؤتمرها العام السادس تحت عنوان "دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير" وذلك بالقاهرة يومي 13- 14 ديسمبر 2016 برئاسة جمهورية العراق ، رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية (2015- 2017). وهدف المؤتمر إلى توثيق جهود واسهامات وتضحيات المرأة في مرحلة التحولات التي شهدتها دول المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة . وإبراز الأدوار الجديدة المنوطة بالمرأة كعضو فاعل في المجتمع يسهم في عمليات الإصلاح والبناء التي تتطلبها التنمية.

- ملتقيات الشباب الوطنية:الإسكندرية (مصر)، والعقبة (الاردن)

شهد عام 2016 عقد ملتقيين للشباب العربي أصدقاء منظمة المرأة العربية في مدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية ومدينة العقبة بالمملكة الاردنية الهاشمية، هما الثالث والرابع في ترتيب الملتقيات الوطنية التي بدأت المنظمة في عقدها في الدول الأعضاء بهدف تكوين قاعدة شبابية من الجنسين داخل كل الدول العربية الأعضاء يعملون كسفراء للمنظمة لمناصرة رسالتها وخدمة قضايا المرأة العربية في المجتمع.

- توزيع المنح البحثية في العلوم الاجتماعية لعام 2016

كرمت منظمة المرأة العربية ضمن فعاليات مؤتمرها العام السادس الذي عقد في شهر ديسمبر 2016 الفائزين بالمنح البحثية التي تقدمها سنويًا للباحثين للمتخصصين في العلوم الاجتماعية في البلدان العربية الذين يعدون أفضل أطروحات للماجستير أو الدكتوراه عن أوضاع المرأة العربية.

- دورات تدريب للمرأة في مجال مفاوضات صنع وبناء وحفظ السلام

شهد عام 2016 عقد ثلاث دورات تدريبية في مجال مفاوضات صنع وبناء وحفظ السلام ، بالتعاون مع كل من مركز القاهرة لفض المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا ، ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية. وشاركت في الدورات مرشحات من الدول الأعضاء من العاملات في السلك الدبلوماسي والأجهزة الأمنية والآليات الوطنية لمنع الصراعات وإدارتها، وكذا الجهات المختصة بشئون اللاجئين أو النازحين

- دورات تدريبية للمرأة في مجال التمكين السياسي

شهد عام 2016 عقد ثلاث دورات وطنية في مجال التمكين السياسي ، وذلك كالتالي :
الدورة الأولى في جمهورية مصر العربية، القاهرة (في الفترة 24-30 يوليو 2016)
الدورة الوطنية الثانية : الجمهورية اللبنانية، بيروت (8-13 أغسطس 2016)
الدورة الوطنية الثالثة : سلطنة عمان، مسقط (4-8 سبمتر 2016) .

- ندوة "نحو ثقافة مجتمعية لتعزيز ودعم قضايا المرأة بتونس"

بمناسبة اختيار مدينة صفاقس عاصمة للثقافة العربية لعام 2016 عقدت المنظمة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة العلوم (ألكسو)، ووزارة المرأة والأسرة والطفولة، ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث بتونس، ندوة تحت عنوان "نحو ثقافة مجتمعية لتعزيز ودعم قضايا المرأة"، ضمن فعاليات تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية يوم 24/7/2016.

- ندوة (التمكين الاقتصادي للمرأة وأثره على التنمية)

تعاونت منظمة المرأة العربية مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في ندوة "التمكين الاقتصادي للمرأة وأثره على التنمية"، والتي عقدت خلال الفترة 29-31/5/2016، واستهدفت البحث في قضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية من أجل إبراز أهم تحديات وفرص تمكينها اقتصاديًا خاصة في مجالات الاستثمار وتسهيلات التمويل والقروض والتسهيلات التقنية.

- إصدارات المنظمة 

وخلال عام 2016 أصدرت المنظمة المطبوعات التالية:

كتاب المرأة في الدساتير العربية (بيان بالمواد التي تهم المرأة في دساتير الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية).
كتاب المرأة في القوانين الانتخابية للدول العربية الأعضاء بمنظمة المرأة العربية.
تقرير منظمة المرأة العربية حول وضع اللاجئات والنازحات بالدول العربية: المرأة في خصم الصراعات.
تقرير عن أعمال مؤتمر " قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية: الواقع والمستقبل" (3-5/5/2015)
تقرير عن أعمال "مؤتمر المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015 – 2030 "
نظرة تحليلية في وقائع "مؤتمر المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015 – 2030 "
تقرير عن أعمال "الملتقى الأول للفتاة العربية " مشاركة..تنمية..إبداع".
تقرير عن أعمال "الملتقى الأول للشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية".
تقرير عن أعمال "الملتقى الثاني للشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية".
تقرير عن أعمال "الملتقى الثالث للشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية".
تقرير عن أعمال "الملتقى الرابع للشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية".
التقرير نصف السنوي (المرأة العربية: تمكين وإنجازات) العدد الثاني لعام 2015.
منهاج عمل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 للمرأة في المنطقة العربية.
كتاب "مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية: الواقع والمستقبل"
"المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة لعام 2016" تقرير حول مشاركة منظمة المرأة العربية في المنتدى
تقرير حول جهود منظمة المرأة العربية نحو دعم قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.
كتيب حول موقف الدول من إعداد خطط عمل وطنية تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 1325 في ضوء الدراسة العالمية التي أعدتها الأمم المتحدة حول تنفيذ القرار. (باللغتين العربية والانجليزية).
وتسعى منظمة المرأة العربية أن يكون العام 2017 حافلًا بالإنجازات والنجاحات ،حيث أعدت لذلك برنامجًا لتنفيذ الانشطة المتوقع تنفيذها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة