عالم

الاتحاد الأوروبي يتعهد بدعم التنمية في مصر.. وتوقيع اتفاقية بـ 420 مليون يورو

20-12-2016 | 15:44

فيديريكا موغيريني

ربيع شاهين
وقع اليوم كل من الاتحاد الأوروبي ومصر برنامجين مساعدات من شأنهما تعزيز شبكات الأمن الاجتماعي وتعزيز الشمولية والتنمية الاقتصادية المستدامة في مصر.


وبحسب بيان سفارة الاتحاد اﻷوروبي بالقاهرة يسهم توقيع الاتفاقيات اليوم، خاصة "مرفق الاتحاد الأوروبي للنمو الشامل وخلق فرص عمل" الاستفادة من بحو 420 مليون يورو، من خلالها لدعم الإصلاحات للتحسين من البيئة العامة لأجل إقامة الأعمال والتنمية الاقتصادية وتسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل طويل الأجل.

وقالت الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن ونائب الرئيس فيديريكا موجيريني، التي وقعت على الاتفاقية في القاهرة مع وزيرة التعاون الدولي في مصر، ود. سحر نصر: "يعد هذا هو الوقت المناسب للتعاون الملموس. فمن خلال هذين البرنامجين، سوف نعمل معًا لخلق فرص عمل للشباب، ودعم الأطفال للالتحاق بالمدارس، بما في ذلك الفئات الأكثر ضعفًا. فالأولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي هو العمل لدعم المواطنين في منطقة الجوار".

وقال يوهانس هان، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع الأوروبية ،: "تؤكد هذه البرامج على دعم الاتحاد الأوروبي الراسخ لشعب مصر وسوف تسهم الحزمة المالية الحالية في تحقيق الاستقرار في مصر من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة ومن ثم تحسين آفاق المستقبل".

ولفت البيان إلي أن إطلاق مرفق الاتحاد الأوروبي الجديد للنمو الشامل وخلق فرص عمل سيمثل البرنامج آلية رئيسية بالنسبة للاتحاد الأوروبي لدعم تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والتي تعد من الأسباب التي وافق صندوق النقد الدولي حولها على التمويل لمدة 3 سنوات في إطار مرفق الصندوق الموسع في نوفمبر 2016.

وسوف يسهم إطلاق "مرفق الاتحاد الأوروبي الجديد للنمو الشامل وخلق فرص عمل" في تحقيق الاستقرار بمصر من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، ومن ثّم التحسين من الأفاق المستقبلية للشعب المصري. وكذلك، سوف يمثل المرفق آلية محورية للاتحاد الأوروبي لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، وهو البرنامج الذي قام من أجله صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016 بالموافقة على توفير تسهيل الصندوق الممتد البالغ مدته ثلاث سنوات.

من المتوقع أن يؤدي إطلاق "مرفق الاتحاد الأوروبي الجديد للنمو الشامل وخلق فرص العمل اليوم للاستفادة من420 مليون يورو في المجموع، بما في ذلك التمويل من المؤسسات المالية الأوروبية، بالإضافة إلى منحة أولية تقدر بـ 60 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي. ويتألف من عنصرين يتركزان على:

- دعم الإصلاحات للتحسين من البيئة العامة لأجل إقامة الأعمال والتنمية الاقتصادية.

- الاستثمار في إمكانات المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد وخلق فرص عمل، لا سيما ما بين الشباب، وذلك من خلال تسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل طويل الأجل والمعرفة الفنية، فضلا عن دعم نمو المشاريع وقدرتها التنافسية.

كما وقعت الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موجيريني مع وزيرة التعاون الدولي د.سحر نصر اتفاق تمويل لبرنامج جديد أُطلق عليه "مرفق الاتحاد الأوروبي للنمو الشامل وخلق فرص عمل".

كما وقعت موجيريني ود. سحر نصر أيضًا على ملحق تعديل لاتفاقية تمويل قائمة بالفعل، وهي لبرنامج تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال والممول من الاتحاد الأوروبي، وذلك لزيادة عدد الأطفال المستفيدين من التغذية المدرسية ليصل إلى 500.000 من الأطفال الأكثر ضعفًا، اعتبارًا من فبراير 2017 ليحصلوا على وجبات غذائية مدرسية يومية.

وتستهدف هذه الاتفاقية أطفال من طلاب بعض المدارس الابتدائية الحكومية المختارة في المحافظات الأكثر فقرًا في مصر على مستوى الجمهورية. والذي بفضله سيتم توسيع نطاق المستفيدين من البرنامج الحالي الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة