ثقافة وفنون

بالصور من لندن.. إقبال على اللوحات المصرية في "بريك لان جاليري".. وعزف منفرد لـ"الرجل والجيتار"

8-12-2016 | 19:50

إقبال على اللوحات المصرية المشاركة في معرض بريك لان جاليري

مفرح سرحان
كشف معرض بريك لان جاليري المقام في العاصمة البريطانية لندن عن كنوزه الفنية اليوم باستقبال رواده بعد افتتاحه أمس بمشاركة مصرية أمريكية وإنجليزية وإيطالية وفرنسية وهولندية ونرويجية وكورية.


ويشهد المعرض منذ الساعات الأولى لافتتاحه حضورًا لافتا من قبل المهتمين بتطور الحركة الفنية والأعمال المشاركة من مختلف الجنسيات.

لكن الحضور الأبرز كان للفن المصري الذي استطاع سفيره في "بريك لان جاليري" الفنان هيثم سعيد أن يخطف أبصار المشاركين والزائرين .

بلغ الاحتفاء بالفن المصري ومشاركته في معرض بريك لان جاليري" إلى درجة قيام إدارة المعرض بطبع كتاب يضم العديد من الأعمال الفنية بريشة هيثم سعيد إلى جانب لوحاته الثماني المشاركة في فعاليات "بريك لان جاليري".
الناشطة الفنية الأمريكية أنجيلا جاكسون التي تعمل بديزني وهي نجلة الفنان الأمريكي الراحل وندوكوس جاكسون تبنت الترويج للوحات المصرية المشاركة في المعرض والتعريف بالفنان هيثم سعيد وقامت بتوزيع "البروشور" علي الزائرين.

وتبرز لوحات "سعيد" الفنية في معرض لندن رسوما طليعية لمدرسة "صوت النفس" المنسوبة إلى الفنان المصري ابن محافظة المنوفية الذي رغم كونه يعمل مهندسا معماريا ، لكنه استطاع أن يؤصل لتلك المدرسة ، التي تمتاز فيها اللوحة بأنها تحمل عدة معان في وقت واحد، وتعتمد علي فكر المتلقي وحالته النفسية ورؤيته وبصيرته فهي أشبه بمرأة للنفس، وهي مزيج من السريالية والتكعيبية والتأثيرية، من خلال بعدين تحملهما اللوحة: أحدهما مرئي، والآخر لا مرئي"، الأول يظهر في اللون والمساحة وحركة الخط، والثاني-اللامرئي- يمثل إحساس المتلقي فور أن تقع عيناه على اللوحة ليترجم خطوطها الفنية حسبما تصادف في هوى نفسه.

يقول الفنان المصري لـ "بوابة الأهرام"عن "بريك لان جاليري": قابلت العديد من أساتذه في الفنون من جامعه ريدنج ومجمعي اللوحات والزائرين، كلهم قالوا جملة واحدة "”It is your signature وأن اللوحات (مثل التوقيع)نستطيع تميزها من بين ١٠٠٠لوحة تعتمد علي رؤيتك وقناعاتك بالواقع المرئي والامرئي".

الخلاصة" أن اللوحات المصرية المشاركة في المعرض تنطوي على رياضيات وفيزياء واضحتين ترى فيها قوانين الحركة والسرعة والجاذبية علي أركان اللوحات كأنك في حلم، أو بمعنى آخر تأخذك إلى عالم ميتافيزيقي، تمسك فيه عين "سعيد" بمركز اللوحة .

ومن اللوحات اللي وقف أمامها الكثير، لوحة الرجل والجيتار". . قال أحدهم إن هناك موسيقى فعلا تخرج من الجيتار. وآخر قال : وضعية الجيتار والعازف تستحق أن نقف أمامها طويلا، فيما قال ثالث: لا نستطيع أن نقول إننا نري بيكاسو وتكعيبيته أو دالي او سيريالزم ولكننا نري "توقيعا جديدا ومهما ونادرا ".

و"بريك لان جاليري" هو معرض "ربع سنوي" لمجموعة متميزة من الفن العصري لفنانين عالميين، ويقوم على تنظيمه عدد من الفنانين البريطانيين كل ثلاثة أشهر في شارع ليفربول بالعاصمة لندن.

1


1


1


1


1


1


1


1


1


1


1

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة