أخبار

القطارات وعلوم الفضاء والاتصالات والخدمات المالية أمام مؤتمر "علماء مصر" ديسمبر المقبل

28-11-2016 | 12:23

مؤتمر علماء مصر

محمد خيرالله
تستقبل مصر 27 من أبنائها العلماء المهاجرين في مؤتمر "علماء مصر"، الذى تستضيفه الغردقة يومى 14-15 ديسمبر القادم، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاستفادة من العقول المهاجرة في مختلف التخصصات.


يشارك في المؤتمر الدكتور وجيه المراغي، أستاذ ومدير مركز نظم التصنيع الذكية بكلية الهندسة جامعة ويندسور، الذي صمم قطار LRC الكندي، وقطارات تورنتو ذات الطابقين، وصمم قطارات كندا ذات الطابقين وعلم الصينيين تصميمها.

حصل "المراغي" على ثلاث براءات اختراع، وأكثر من 10 ملايين دولار تمويلا لمشروعات بحثية قومية ودولية، أشرف على أكثر من 60 رسالة دكتوراه، وماجستير وساعد المئات من الخريجين وطلاب الدراسات العليا.

وفي علوم الفضاء يشارك الدكتور وجدي حبشي، فارس الفضاء وصناعة الطائرات، وخريج جامعة ماكجيل، والحاصل على دكتوراه في هندسة الطيران من جامعة كورنيل، وأمضى 40 عامًا مع مصنعي معدات الفضاء في كندا والعالم، نشر ما يقرب من 400 بحث ثلثهم في مجال الصناعة.

وفي علوم الاتصالات يشارك الدكتور حسين مفتاح، أستاذ الاتصالات والجيل القادم من الإنترنت، وأستاذ الهندسة الكهربائية والاتصالات بجامعة أوتاوا، وباحث دولى مشهود له بالكفاءة، وقدم "مفتاح" إسهامات كبيرة في الفهم ودراسة شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية عالية السرعة، وشبكات الألياف البصرية وتقنيات الجيل القادم من الانترنت "الإنترنت الأشياء"، والحاصل على أكثر من 12 جائزة دولية مرموقة في مجال الاتصالات والشبكات.

كما يشارك المهندس حسين عادل فهمي، استشاري إدارة الأعمال ونظم المعلومات، متخصصًا في تقديم الاستشارات للشركات الكبرى والمتوسطة، نظم معلومات الحكومة وقطاعات الخدمات المالية، والحاصل على جائزة أفضل استشاري رئيسي من شركة IBM.

شارك "فهمي" في تطبيق نظام ضريبي موحد لإحدى الشركات العملاقة بالاتحاد الأوروبي، والحاصل على ماجستير إدارة الأعمال ـ جامعة فيينا للاقتصاد والإدارة ـ تخصص إدارة المشروعات، وصاحب مشروعى تحويل نظم الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، ووضع مصر في مركز متقدم في خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وينضم أيضًا للمؤتمر الدكتور خالد عبد الرحمن، نائب رئيس كلية الهندسة المدنية والمسح الأرضي، معهد الهندسة الجيوتقنية، جامعة لايبنتز، بألمانيا، ونشر حوالى 60 بحثًا فى ميكانيكا التربة، والنمذجة، وكتب 13 تقريرًا سنويًا في طاقة الرياح.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة