Close ad

وزارة التربية والتعليم.. والمهام الغائبة

23-11-2016 | 21:22
منظومة التربية والتعليم واحدة من أهم -إن لم تكن الأهم على الإطلاق- المنظومات التي تساهم بشكل فعال ورئيسي في تطور ونمو أي دولة، ويتساوى مع أهمية المخرج التعليمي تمامًا المعلم الذي من المفترض أن يكون مؤهلًا تربويًا بشكل كامل للتعامل مع نفسيات وعقليات الدارسين للوصول إلى نقطة إبداعهم، بدلًا من بث شعور الخوف والكره بهم تجاه المدرسة.

والمشكلة الآن ليست في الصفوف الأولى فحسب، بل في المنظومة بكل أطرافها بدءًا من المادة التعليمية التي تعتمد في معظمها على الحفظ والتسميع، وحتى المعلم الذي يتعامل بمبدأ المصلحة ومفهوم أن المدرسة هي الهامش والدروس هي الأساس.

«بينما كان الناس في منتهى الإعجاب بنجاح تلاميذي المعاقين عقليًا، كنت في منتهى الدهشة والعجب لبقاء العاديين من الأطفال في ذلك المستوى الضعيف من التعليم».

هذا ما قالته الطبيبة والمدرسة والمربية الإيطالية "ماريا مونتيسوري" التي ترشحت لنوبل للسلام ثلاث مرات، بعدما أسست مدرسة للمعاقين مع التركيز على تربية الطفل وفقًا لميوله، لتؤكد مونتيسوري أن الطريقة التي استخدمتها في التعليم مع المعاقين لو استخدمت مع الأطفال الأسوياء يمكنها أن تحقق نجاحًا باهرًا، ويركز منهج مونتيسوري على أفكار مبنية على التفاعل والاهتمام بالموهبة والاتجاهات وتحمل المسؤولية والاحترام.

وضعت إيطاليا صورة ماريا مونتيسوري على الليرة الإيطالية فئة الألف احتفاءً بما قدمته لمنظومة التعليم.

بعد الحرب العالمية الثانية ركزت اليابان على طرق تعليمية تدعم التفكير ومبدأ العمل الجماعي، وتحولت فنلندا وتطورت من خلال التركيز على التعليم، وعملت سنغافورة على دعم اقتصادها بالتركيز على منظومة تعليمية تفرز موارد بشرية مؤهلة.

والسؤال الآن.. لماذا نصر على مواد تعليمية لا تسمن ولا تغني من جوع؟

يجب وضع خطة مستقبلية بإطار زمني ومراحل إنجاز تساهم في تطوير وتعزيز مهارات المعلم والطالب على حد سواء، والتحول من التركيز على الجانب النظري بشكل أكبر إلى الجانب العملي الذي يساهم في خلق آفاق أوسع من التفكير، وتطوير المناهج بما يواكب التطور في متطلبات سوق العمل العالمي، ودعم الإمكانات المدرسية وأماكن تلقي المعلومة وتطويرها، والعمل على تعزيز ثقة الطالب في منظومة التعليم بشكل عملي لخلق حافز ودافع إيجابي لديه، كما يجب تنويع مصادر التعليم بالاعتماد على التطور التكنولوجي، وتحفيز الاستثمار في التعليم، وضرورة دعم بناء الشخصية بمختلف اتجاهاتها الأخلاقية والاجتماعية لدى الطلاب.

والأهم من ذلك كله أن نعي فعلًا وليس قولًا - وبعيدًا عن الشعارات الرنانة - أن التعليم هو حجر الأساس لبناء المجتمعات وتطورها، وأن دور وزارة التربية والتعليم هو دور رئيسي، ولن تكتمل كل الأدوار الأخرى التي تسعى نحو التطوير دون تفعيل حقيقي وبناء لذلك الدور الأهم.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
وائل نيل يكتب: المفاتيح التي فقدتها

المفاتيح هي أكثر الأشياء التي لا أؤتمن عليها، ولا أحفظ لها بقاءً مهما حاولت، وكم من باب كسرته بفعل ذلك مع كل مفتاح أفقده.

وائل نيل يكتب: عمر وفاتن .. وألزهايمر الذي لا يُنسى

كانت بداية معرفة عمر الشريف بفاتن حمامة بعد أن تعذر مشاركة شكري سرحان في بطولة فيلم صراع في الوادي ، ليحل عمر الشريف في أول ظهور له بديلاً عنه، وبعد مرور

وائل نيل يكتب: في ديسمبر لا تنتهي الأحلام

نسير في عرض الحياة وطولها، نتعثر يومًا ونمضي آخر، نضعف يومًا، ونقوى آخر، ندرك مع كل محطاتنا أن الحياة مراحل، تمامًا كما العمر، ولا شيء في تلك المراحل يبدو

وائل نيل يكتب: منعطفات العمر والأيام

لم تؤرقنا متاعب الهزائم بقدر ما أتعبتنا الصدمات، صدمات التخلي، والبقاء وحيدين عند نقطة الهزيمة، أن تلتفت فلا تجد أحدًا، أن يهرب الجميع حتى هذا الذي كنت

وائل نيل يكتب: مكاسب الرحلة

لم تكن النهاية دائمًا بالشكل الذي أريده، كم مرة وددت أشكال أخرى لنهايات أكثر منطقية، أكثر عدلاً، لم تكن النهايات بالشكل الذي توقعته لكنها علمتني أن بعض

وائل نيل يكتب: حكمة الوقت المناسب

الوقت المناسب.. مفهوم عصي على الفهم والتفسيرات المنطقية، نقف أمامه بمحاولات استيعاب، لماذا حدث هذا كله في ذلك الوقت تحديدًا؟ لماذا ظهرت أمامي تلك الجملة؟