Close ad

أطباء: الالتهاب الرئوي المسئول الأول عن وفيات الأطفال في مصر

26-10-2011 | 13:57
حسام زايد
كشف عدد من الأطباء أن الالتهاب الرئوى هو المرض الأول المسئول عن وفيات الأطفال تحت الخمس سنوات في مصر، مؤكدين أنه تسبب في وفيات 11% من الأطفال عام 2008، طبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2010.

وقال الدكتور حامد الخياط، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الرئوي، إن الالتهاب الرئوي شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب نسيج الرئيتين. لافتا إلى أنه يأتي في مقدمة أسباب الوفيات للأطفال في كل أنحاء العالم.

وأضاف أن الالتهاب الرئوي يودي كل عام بحياة نحو 1.8 مليون طفل دون سن الخامسة، وهو ما يمثل 20% من الوفيات التي تسجل في صفوف تلك الفئة في كل ربوع العالم، ويسجل على الصعيد العالمي وقوع نحو 155 مليون حالة من حالات الالتهاب الرئوي بين الأطفال.

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف عبدالعال، استشاري طب الأطفال وأمين مساعد الجمعية المصرية لطب الأطفال، أن السبب الأول للوفيات بين الأطفال، هو الالتهاب الرئوي، مشيرا إلى أن التطعيم وإدخاله فى الجدول الإجبارى لوزارة الصحة له أهمية كبيرة في تلك الحالات لتوافره، علاوة على أنه يوفر الحماية من الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، والحمى الشوكية وهو أمر لا يتوافر لأمراض أخرى، والآثار الجانبية للتطعيم لا تختلف ولا تزيد على الآثار الجانبية لأي تطعيم يأخذه الطفل.

وأعلنت الندوة خلال الاحتفالية عن قيام أحد الشركات الكبرى للأدوية بالتبرع بـ30000 جرعة تطعيم من اللقاح لمبادرة "حقهم نحميهم" والتى تتبانها جمعية "علشانك يابلدى" للتنمية المستدامة وذلك لتطعيم الأطفال الفقراء ضد الالتهاب الرئوي.

وأوضح الدكتور والإعلامي خالد منتصر، أن الإعلام الطبى له دور كبير فى توعية المجتمع بالأمراض وأحدث سبل تشخيصها وعلاجها، ونقل الأبحاث الجديدة وغيرها من المعلومات التى ترفع وعى المواطنين الصحى، مشيرا إلى أن هذا الإعلام فى خطر شديد نتيجة عدم توفر متخصصين بشكل جيد، كما طالب بتوفير قناة تليفزيونية طبية يديرها متخصصون على مستوى لما لها من دور مهم فى المجتمع، لافتا إلى أن قناة الصحة الخاصة بوزارة الصحة "بعافية".
كلمات البحث