Close ad

العناني في لقائه السفير الأمريكي: تعاون مشترك لإنجاز مشروعات أثرية كبرى

9-11-2016 | 10:32
العناني في لقائه السفير الأمريكي تعاون مشترك لإنجاز مشروعات أثرية كبرىجانب من اللقاء
محمد فايز جاد
التقى مساء أمس الثلاثاء الدكتور خالد العناني وزير الآثار مع السفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت (R. Stephen Beecraft)، ومفوض البعثة الأثرية الأمريكية العاملة بمصر (Thamoas H. Goldberge)، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين المصري والأمريكي في مجال العمل الأثري.
موضوعات مقترحة


وعقب اللقاء أعلن د.العناني أنه في غضون الأسابيع القليلة المقبلة ستبدأ وزارة الآثار مع الجانب الأمريكي في تنفيذ مشروعي سحب المياه الجوفية من مقابر كوم الشقافة بمحافظة الإسكندرية ومعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، ما يأتي في إطار حرص الوزارة على إتمام المشروعات الأثرية الكبرى مع كافة القطاعات والبعثات الأثرية العاملة بمصر، بما يسهم في حماية والحفاظ علي المباني الأثرية بمختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

كما استقبل د. العناني "براين لويس" مدير إدارة الهجرة والجمارك بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، حيث ناقشا السبل المثلى لاستعادة مصر آثارها المسروقة والمهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ووضع حلول جذرية لوقف تهريبها في المستقبل.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أنه خلال اللقاء، اتفق د.العناني ولويس على أن توقع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية مذكرة تفاهم ثنائية في القريب العاجل لمنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والأثرية المصرية وعدم تهريبها للخارج، الأمر الذي يأتي في إطار تحركات وزارة الآثار على المستوى الخارجي لحماية تراث مصر الثقافي والحضاري، باعتباره جزءاً لا يتجزأ من هوية وتاريخ مصر.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة