ثقافة وفنون

بالصور.. ماهر مقلد يوقع "الصعود إلى القمة" بمعرض الكتاب العربي في لبنان

30-10-2016 | 12:49
بالصور ماهر مقلد يوقع الصعود إلى القمة بمعرض الكتاب العربي في لبنان ماهر مقلد يوقع "الصعود إلى القمة" بمعرض الكتاب العربي في لبنان
صور (لبنان) – بوابة الأهرام:
وقع الكاتب الصحفي ماهر مقلد، مدير تحرير "الأهرام"، كتابه الجديد "طلال أبو غزالة - الصعود إلى القمة"، الصادر عن مركز الأهرام للنشر.


جاء ذلك مساء أمس السبت، في مقر الجامعة الأمريكية بمدينة صور في جنوب لبنان، في حفل افتتاح "معرض الكتاب العربي" المنعقد هناك، ويستمر حتى 8 من نوفمبر المقبل، بمشاركة مصر، وسوريا، وفلسطين، والعراق، فضلاً عن لبنان.

يقام المعرض، الذي يتخلله مهرجان شعري عربي، برعاية ريمون عريجي، وزير الثقافة اللبناني، ويشتمل على ندوات فكرية، وتكريمات، وحفلات توقيع كتب، وغيرها، وتنظمه كل من: جمعية "هلا صور" الثقافية الاجتماعية برئاسة السفير الدكتور عماد الدين سعيد، ومجموعة الوادي الإعلامية، وندوة العلية الثقافية، والجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم (AUCE).


يروي كتاب "طلال أبو غزالة - الصعود إلى القمة" قصة طفل فلطسيني هاجر مع أسرته عام 1948 إلى لبنان وتحدى كل الظروف وأصبح شخصية عالمية.

انتُخِب أبو غزالة رئيسًا للائتلاف العالمي للأمم المتحدة لتقنيّة المعلومات والاتصالات والتنمية، وهو حدث يختصر للعرب المسافات البعيدة التي كانت تفصلهم في العصر الحديث عن تطورات تقنية المعلومات والإنترنت.

ترأّس العديد من المؤسسات والهيئات والمجالس أبرزها المجمع العربيّ للمحاسبين القانونيين، الّذي تأسّس في المملكة المتّحدة 1985، كما يرأس المجمع العربي للملكية الفكريّة، منذ تأسيسه في ألمانيا عام 1987، كما ترأس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية – لجنة المحاسبة والتحالف العربي لصناعة الخدمات، والمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم، ورئيس جهاز صنع القرار لمجموعة أيفيان، جنيف وهي مجموعة للفكر وساحة للحوار، وبناء جسور الثقة ما بين اتجاهات الرأي المتعددة ومساهمي المشاريع.

كما تمّ اختياره ضمن أفضل 250 مخططاً استراتيجيّاً في مجال الملكيّة الفكريّة على مستوى العالم من قبل مجلة الأصول الفكرية، وهو تتويج لمكانته بعد أن تمّ اختياره عضواً في قاعة مشاهير الملكيّة الفكريّة للدور البارز الذي لعبه في تطوير قوانين وممارسات الملكيّة الفكريّة في العالم العربي.

وقد يكون تاريخ 16 سبتمبر 2007 دلالة مهمّة على مدى تقدير العالم له حيث تمّ اختياره في ذلك اليوم بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكيّة كأوّل عربيّ، بل أوّل شخصيّة من خارج مجموعة الدول الخمس الكبار، ينضمّ إلى قائمة الشخصيّات الأكثر أهميّة في مجال الملكيّة الفكريّة التي ضمّت العالم توماس ألفا إديسون مخترع المصباح الكهربائي، وفيكتور هوجو الأديب والشاعر الفرنسي الشهير، الذي يعدّ من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسيّة، وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الحية. حيث أثّر فيكتور هوجو في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال "أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبّعة الحمراء" أي قبّعة الجمال.

تضمّ القائمة أيضًا الرئيسين توماس جفرسون، ثالث رئيس للولايات المتحدة وأحد الآباء المؤسسين لها، والكاتب الرئيسي لإعلان الاستقلال وجيمس ماديسون رابع رئيس الذي عُرِف بأبي الدّستور الذي تمّ وضعه في عام 1787.

جاء اختياره ضمن القائمة المرموقة نظراً لإسهاماته المؤثّرة في تقديم كلّ أشكال الدّعم للدول والحكومات وبخاصّة العربيّة في مراجعة وصياغة القوانين والنظم التي تعتني بحماية وصون حقوق الملكيّة الفكريّة وإصداره المجموعة الكاملة لقوانين الملكيّة الفكريّة العربيّة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية وإصداره أيضاً قاموس أبوغزالة للملكيّة الفكريّة، كما أصدر في عام 1978 أوّل قاموس محاسبي عربي إنجليزي، صدرت منه النسخة الثانية عام 2011 كما أصدر مجموعة من المعاجم الفكريّة، والبراءات، وتقنيّة المعلومات والاتصالات والمعجم القانوني ومعجم المتلازمات اللفظية.

يقول ماهر مقلد فى كتابه: كلّ من يستمع لقصّته يتوقّف بنوع من التأمّل الكبير، عند كفاحه في سنوات الطفولة ويتساءل: من أين جاء بكلّ هذه الصفات وهو مازال طفلاً؟ وكيف تولّدت في أعماقه القدرة على تحمّل المشي مدّة أربع ساعات يوميّاً في رحلة الذهاب والإياب للمدرسة تحت المطر الغزير في فصل الشتاء، ولهيب أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف؟ ثم يكمل بقية ساعات اليوم في العمل بأجر لتحسين ظروف المعيشة ومعاونة الأسرة في تدبير شئون الحياة، وفي نهاية العام الدراسي يحصد المركز الأوّل بين كلّ أبناء فلسطين ويفوز بمنحة منظمة الأونروا للدراسة المجانية في الجامعة الأمريكية ببيروت.
هل هو الجين الوراثي أم محنة التهجير أم تكوينه الشخصي؟ قد تكون كلّ هذه الأسباب أو بعضها أو غيرها، لكنّ الثابت إذن أنّه نموذج ملهم في الحياة تنطبق عليه عبارة المؤرّخ البريطاني الشهير "بيتر مارشال "التي تقول: "عندما تشتاق للحياة بدون صعوبات، تذكّر أن السنديان ينمو ويصبح أكثر قوة إذا تعرّض للرياح والألماس يتكوّن تحت الضغط".

من جهة أخرى، ضمن فعاليات "معرض الكتاب العربي"، ينعقد مساء اليوم الأحد "مهرجان الشعر العربي"، بمقر الجامعة الأمريكية بمدينة صور، بمشاركة الشاعر المصري شريف الشافعي، وشعراء من فلسطين والعراق سوريا ولبنان.


وتقام غدًا الإثنين ندوة بعنوان "المجتمع المدني المصري ودوره بعد الثورة" لرئيس جمعية حكماء مصر المستشار طه الشريف، تقديم الكاتبة سمية التكجي، وتعقبها في اليوم التالي ندوة بعنوان "الإعلام العربي في مواجهة التحديات" للإعلامية جيهان الغرباوي الصحفية بالأهرام.
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة