أخبار

إطلاق اسم الدكتور بطرس بطرس غالي على المرصد الفرانكفوني لعمليات حفظ السلام

26-10-2016 | 18:14

الدكتور بطرس بطرس غالي

محمد الشوادفي
تقدمت السكرتيرة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية بمبادرة لإطلاق اسم الدكتور بطرس بطرس غالي، على المرصد الفرانكفوني لعمليات حفظ السلام الذي سيتم تدشينه نهاية هذا العام في بروكسل.


وتأتي هذه المبادرة تكريمًا لاسم الراحل صاحب الدور الرائد في مجال حفظ السلام، لاسيما إبان فترة توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة والتي طرح خلالها "أجندة السلام" بهدف تفعيل أداء الأمم المتحدة وإرساء قواعد واضحة لدور المنظمة الدولية في مجالات الدبلوماسية الوقائية وصنع وحفظ السلام.

وجاء الاقتراح تقديرًا للإسهامات المشهودة للراحل خلال فترة توليه منصب سكرتير عام المنظمة الدولية للفرانكفونية، إذ يعود إليه الفضل في تدشين الانطلاقة الحقيقية للمنظمة ووضعها على خريطة المنظمات الدولية ذات الثقل على مختلف الأصعدة، فضلا عن حرصه على أن تأتي قضايا السلام والتعاون والتنمية ودعم حوار الحضارات والثقافات في قائمة أولويات منظمة فرانكفونية التي تضم 80 دولة من بينها 30 دولة إفريقية.

ويأتي إنشاء هذا المرصد بناء على مبادرة فرنسية، وسيقوم وزير الدفاع الفرنسي بالإعلان عنها خلال الاجتماع الوزاري المخصص لعمليات حفظ السلام في الفضاء الفرانكفوني المقرر انعقاده بباريس يومي 26 و27 أكتوبر الجاري.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة