راديو الاهرام

مليار دولار زيادة فى صادرات مصر للخارج.. و7 مليارات دولار تراجعًا فى الواردات خلال الـ9 أشهر

23-10-2016 | 13:08
 مليار دولار زيادة فى صادرات مصر للخارج  و مليارات دولار تراجعًا فى الواردات خلال الـ أشهرصادرات صورة أرشيفية
ولاء مرسى
قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر سبتمبر، زادت الصادرات المصرية بقيمة بلغت حوالي مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتا إلي أن قطاعات مواد البناء والكيماويات والأسمدة والصناعات الغذائية والأثاث كانت علي رأس القطاعات المحققة لزيادة في صادراتها.
موضوعات مقترحة


وأشار الوزير، إلي أن هناك انخفاضاً كبيراً في معدلات الواردات لمختلف القطاعات السلعية خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري بقيمة بلغت حوالي 7 مليارات دولار وهو الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة أمام الصناعات المصرية لإحلال المنتج المصري محل مثيله المستورد خاصة وان المنتج المصري علي درجة عالية من الجودة.

وأضاف قابيل أن الصادرات المصرية شهدت ارتفاعاً خلال الـ 10 شهور الماضية مقابل انخفاض ملحوظ فى الواردات وهو الأمر الذي ساهم فى علاج العجز فى الميزان التجارى بقيمة بلغت حوالى 8 مليارات دولار.

وأكد وزير التجارة ، أن الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية جديدة لمضاعفة الصادرات خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع مختلف القطاعات التصديرية.

وقال إن الصادرات تمثل احد اهم المصادر الهامة لجلب العملات الأجنبية ومن ثم فإن زيادة معدلات التصدير تتطلب الارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخل السوقين المحلى والخارجى.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير برؤساء المجالس التصديرية حيث تناول الاجتماع مراجعة خطط المجالس فى ضوء ما تحقق فى صادرات كل قطاع على حدة وكذا وضع تصور للخطة المستهدفة لكل مجلس خلال المرحلة المقبلة.

وتابع الوزير أن الوزارة حريصة على تذليل كل العقبات أمام انسياب الصادرات المصرية الى مختلف الاسواق الخارجية، مؤكداً أن السوق الإفريقي يمثل أحد أهم الاسواق التى تستهدف زيادة معدلات التصدير إليها.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة