أخبار

غادة والي: تزايد تمثيل المرأة فى مواقع اتخاذ القرار يقلل الفساد

13-10-2016 | 20:12

غادة والى

أميرة هشام
دعت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعيـ البرلمان الإفريقي، إلى الاهتمام والعمل على دعم برامج تعليم الفتيات في إفريقيا والربط بين التمكين السياسي والاقتصاى للمرأة، مؤكدة أن عددًا من مؤسسات المجتمع المدني المصرى لديها أنشطة وبرامج مكثفة فى هذا الصدد.


جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر التاسع للمرأة، والذى ينظمه البرلمان الإفريقي اليوم بمدينة شرم الشيخ، ويختتم أعماله غدا الجمعة، تحت عنوان "تعزيز وصول المرأة إلى مواقع صنع القرار والقيادة السياسية: رد برلماني على المساواة بين الجنسين"، وبحضور جمعيات الهلال الأحمر المصري ونهوض وتنمية المرأة، إضافة إلى الجمعية المصرية لسيدات الأعمال ومؤسسة مصر الخير وسيدات أعمال مصر 21.

وقالت وزيرة التضامن: "لدينا دراسات تؤكد أنه كلما شاركت المرأة فى مواقع اتخاذ القرار كلما قل الفساد، وفى مصر لدينا 90 برلمانية يعبرن عن صوت المرأة ونعتمد عليهن للتعبير عنها ووضعها فى الاعتبار أثناء دراسة واتخاذ القرارات".

وشددت على أهمية تعليم الفتيات حيث يسهم تعليمهن في الحصول على فرصة عمل أو توفير فرصة للآخرين، كما يسهم في تعزيز صحة المرأة وخفض وفيات الأطفال، إلى جانب محور هام وهو انتقال المرأة من قطاع العمل غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، حيث التأمين عليها وتمتعها بكافة الحقوق المكفولة للعامل إلى جانب تحسين دخل أسرتها.

وأضافت وزيرة التضامن، أن الدلائل أثبتت أن نسبة رفاهية وصحة الأطفال وانتظامهم فى التعليم تتزايد كلما كانت الأموال فى أيدي المرأة، لذا صممت مصر برنامج تكافل وكرامة، وهو برنامج مساعدات نقدية مشروطة، ومعظم المستفيدين من النساء الفقيرات اللاتي يعشن فى 1400 قرية بشرط انتظام أولادها فى التعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% وزيارتها للمؤسسات الصحية على الأقل 3 مرات فى العام .

وبشأن تعاون الحكومات مع المجتمع المدني، أكدت غادة والى، أنه فى مصر تتعاون وزارات التضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والشباب والرياضة مع المجتمع المدني لتدريب الشباب والفتيات على خوض انتخابات المجالس المحلية.. مشيرة إلى فخرها بدور المجلس القومي للمراة، والذى أصبح نشطا تحت قيادة الدكتورة مايا مرسي، حيث يبذلون جهودا فى تدريب المراة، خاصة على مواجهتها للممارسات الاجتماعية والتى لا زالت تضع قيودا على مشاركة المرأة سياسا رغم عدم ممانعة القوانين لذلك.

ومن جانبه، وجه "روجيه نكدوا دانج" رئيس البرلمان الإفريقي الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية والبرلمان على وضعهم كافة الإمكانيات والترتيبات تحت تصرف البرلمان الإفريقي، مما أسهم فى نجاح تنظيم فعالياته.

وطالبت البرلمانيات الأفريقيات ببذل المزيد من الجهود وليس التوقف عند ترديد الشعارات للاضطلاع بدورهن ومسئوليتهن لتحقيق أكبر قدر ممكن من تطلعات المرأة الافريقية ، وأن يعملن على دعم مشاركة المراة في مواقع صنع القرار .. ودعهن إلى عدم ترك الساحة للرجال واغتنامهن الفرصة كما اغتنمن المقاعد .

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة