أخبار

"الجمل" يُشارك في قمة التحالف الإفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بناميبيا

13-10-2016 | 13:53

المهندس حسام الجمل

كريم حسن
يشارك المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في القمة الإفريقية الرابعة للتحالف الإفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (AFICTA) تحت عنوان "انترنت الأشياء من أجل التنمية المستدامة" وذلك خلال الفترة من 11-14 أكتوبر 2016 في مدينة ويندهوك بناميبيا.


تأتي هذه القمة استكمالاً لسلسلة مؤتمرات حول حوكمة الإنترنت في إفريقيا حيث جاءت القمة الإفريقية الأولي في عام 2013 واستضافتها نيجيريا، وتم تبنى "إعلان لاجوس" الذي نص على ضرورة تنظيم مؤتمر سنوي لعرض أفضل التجارب الأفريقية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, أما القمة الثانية فقد استضافتها جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 3-5 نوفمبر 2014 في القاهرة تحت رعاية المهندس وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقاً بالتعاون مع الجمعية المصرية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبرمجيات "اتصال".

تبنت هذه القمة "إعلان القاهرة" والذي عرض أفضل التجارب الإفريقية في مجال التعليم الإلكتروني وأفضل التطبيقات في الحكومة الإلكترونية بالإضافة إلى تقديم العديد من الحلول الإلكترونية في مجال الصحة. وقد حصل المهندس حسام الجمل على جائزة Chairman's Award تقديراً لإسهامه في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في أفريقيا.

بينما جاءت القمة الثالثة والتي استضافتها جنوب إفريقيا في عام 2015 لتناقش دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية حيث تبنت القمة "إعلان جوهانسبرغ".

وهذا العام، تقوم ناميبيا باستضافة القمة الرابعة بمشاركة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ناميبيا تحت شعار "دور انترنت الأشياء في تحقيق التنمية المستدامة". يشارك في القمة الرابعة نخبة من كوكبة صناع القرار الأفارقة المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وممثلين عن شركات القطاع الخاص الرائدة في هذا المجال بهدف تبادل وجهات النظر في اتخاذ استراتيجيات وسياسات العمل من أجل مستقبل أفريقيا.

ويشارك المهندس حسام الجمل كضيف شرف في القمة الرابعة وذلك لإلقاء كلمة خلال جلسة رفيعة المستوى حول "استخدامات الانترنت المختلفة في تحقيق التنمية المستدامة" بالإضافة إلى المشاركة في جلسة حول "حوكمة الانترنت".

تتزامن هذه القمة مع إطلاق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، لأحدث التطبيقات التكنولوجية التي تدعم التواصل بين المواطنين والحكومة وهو "تطبيق إيجابي" والذي يقدم العديد من الخدمات للمواطن المصري في رصد القضايا التي تشغل الرأي العام بالإضافة إلى بوابة الشكاوى الحكومية وبوابة معلومات مصر .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة