أخبار

بعد 43 عامًا.. أكثر عبارة يذكرها المصريون من خطاب نصر أكتوبر للسادات

7-10-2016 | 10:12

الرئيس السادات

مروة أحمد

"يا كل ضحايا الحروب املأوا الأرض والفضاء بتراتيل السلام".. بهذه العبارة أجاب القارئ إيهاب الرومي عن سؤال طرحته "بوابة الأهرام" عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" عن أكثر جملة لازال المصريون يتذكرونها من خطاب السادات في أعقاب نصر أكتوبر.

وكانت عبارة "بعد أن أفقدت العدو قدرته في ست ساعات" هي العبارة الأكثر تكرارًا في تعليقات القراء، وأظهرت تعليقاتهم أن الجملة لازالت حاضرة في أذهانهم بسبب النبرة المميزة للرئيس الراحل أنور السادات و هو يشدد في نطقه للحروف على عبارة "في ست ساعات" و يلوح بيده في فخر واعتزاز لم يغادر ذاكرة المصريين حتى الآن.

فالقارئ عمر دياب لازال يذكر سياق العبارة كاملا: "إن التاريخ العسكري سوف يتوقف طويلا بالفحص والدرس أمام عملية يوم السادس من أكتوبر سنة 1973 حين تمكنت القوات المسلحة المصرية من اجتياح مانع قناة السويس الصعب واقتحام خط بارليف المنيع وإقامة رؤوس جسور لها على الضفة الشرقية من القناة بعد أن أفقدت العدو توازنه في ست ساعات" .

ثاني أكثر العبارات تكرارا على لسان القراء ما دونته فادية الموجي:"إن هذا الوطن يستطيع أن يأمن بعد خوف، بعد أن أصبح لهذا الشعب درع وسيف" .

ودوّن القارئ محمود محمود عبارة:"لقد رأوا ولم يعوا"، وأخيرا تذكر قارئ يحمل حسابه اسم رجل جاد عبارة: "ربما سيجئ يوم نجلس فيه معا لا لكي نتفاخر ونتباهى؛ ولكن لكي نتذكر وندرس ونعلم أولادنا وأحفادنا جيلا بعد جيل قصة الكفاح ومشاقه ومرارة الهزيمة وآلامها وحلاوة النصر وآماله، سيجيء يوم سوف نقص ونروي ماذا فعل كل منا في موقعه وكيف حمل كل منا أمانته وأدى دوره، كيف خرج الأبطال في فترة حالكة ساد فيها الظلام ليحملوا مشاعل النور وليضيئوا الطريق حتى تستطيع أمتهم أن تعبر الجسر ما بين اليأس والرجاء".







اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة