اقتصاد

تقرير حكومي: مساهمة الذكور فى النشاط الاقتصادي ثلاثة أضعاف مساهمة الإناث

6-10-2016 | 13:06

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

علاء أحمد
أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، تقريرًا بمناسبة اليوم العالمى للعمل اللائق، والذى يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم فى العمل اللائق والكرامة.


ذكر التقرير أن نتائج بحث القوى العاملة لعام 2015 كشف عن أن معدل المساهمة فى النشـاط الاقتصـادي (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) بلغ 46.9% من إجمالى السكان على مستوى إجمالى الجمهورية عام 2015.

وتؤكد فكرة العمل اللائق أهمية المساواة بين كل من الذكور والإناث وعدم التمييز بينهم في حق الحصول على فرص عمل متساوية، أظهرت البيانات التفاوت الملموس بين كل من الذكور والإناث فى معدلات المساهمة فى النشاط الاقتصادى حيث بلغ معدل مساهمة الذكور 70.5% مقابل 22.5% للإناث.

مما يشير الى ارتفاع معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادي بين الذكور إلى أكثر من ثلاثة أضعاف مثيلاتها بين الإناث، وتوضح البيانات أن هذا التفاوت هو النمط السائد فى سوق العمل المصرى.

سجــــل معدل التشغيل (عدد المشتغلين منسوباً الى عدد السكان 15 سنه فأكثر) للذكور63.9% مقابل 17.0% للإناث.

وقال التقرير إن64.7% من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم، وسجلــــت نسبة العاملين فى عمل دائم 64.7% من إجمالي العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة إلى 84.7% بين الإناث مقابل 60.7% للذكور.

وسجلت نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومى أعلى نسبة حيث بلغت 96.6% يليها العاملون فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 94.8%، وسجلت أقل نسبة للعاملين في عمل دائم في القطاع الخاص (خارج المنشآت) بنسبة 15.2%.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة