Close ad

وصول مياه نهر النيل لسانت كاترين لأول مرة بتكلفة 208 ملايين جنيه

4-10-2011 | 10:42
جنوب سيناء-هانى الاسمر
أعطى خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إشارة انطلاق مياه نهر النيل لأول مرة في جنوب سيناء كمرحلة تجريبية وذلك بدءاً من محطة رفع المياه بمنطقة الكيلو 11 بمدينة أبورديس لمسافة تصل إلى أكثر من 130 كيلو متراً بالقرب من محطة المساعدة التابعة لسانت كاترين وذلك بتكلفة بلغت 208 ملايين جنيه.
موضوعات مقترحة


ويتم ضخ المياه من محطة الرفع غرب نفق الشهيد أحمد حمدي بمحافظة السويس بحضور الدكتور إبراهيم خالد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسيناء والمهندس محمد عبداللطيف رئيس قطاع جنوب سيناء.

أكد المحافظ أن مياه نهر النيل تصل لأول مرة في تاريخ المحافظة إلي القرى والوديان والتجمعات البدوية التابعة لمدينتي أبورديس وسانت كاترين لإنهاء أزمة المياه التي تفاقمت علي مدار السنوات الماضية.

وأشار إلي أن طاقة المحطة 5 آلاف متر مكعب في اليوم وسيتم وصولها إلي داخل مدينة سانت كاترين فور الانتهاء من إعداد شبكة المياه الداخلية بها لتتحمل ضخ المياه ويعد الخط من المشروعات القومية العملاقة الذي تأخر كثيراً.

طالب المحافظ بسرعة الانتهاء من أعمال ازدواج خط المياه بدءاً من مدينة أبورديس حتي طور سيناء لمسافة تصل إلي أكثر من 80 كيلو متراً لإنهاء أزمة المياه التي قد تتعرض لها عاصمة المحافظة بسبب بدء جفاف بعض الآبار الجوفية لضمان الاستفادة منها في الشرب وزراعة مساحات كبيرة من الأراضي حيث تحظي المحافظة بمساحة 167 ألف فدان صالحة للزراعة.

ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسيناء أن خط المياه يضم 9 محطات رفع جميعها يعمل اتوماتيكياً لرفع المياه لمسافة تصل الي1600 متر عن سطح البحر وهي ارتفاع مدينة سانت كاترين.

وأشار إلي أنه نظراً لأعمال التعديات علي خط المياه من مختلف المناطق خاصة منطقة رأس ملعب برأس سدر التي تضم العديد من القرى السياحية والفنادق والتي تصل في معظم الأحيان بسبب تلك التعديات إلي 700 متر مكعب فقد تم تعيين 16 فرد أمن من أبناء البدو لحراسة الخط من التعديات خاصة بعد سرقة عدد كبير من المحابس العملاقة مرتفعة القيمة المادية قبل التشغيل.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة