Close ad

اختتام حلقة هيدرولوجيا البيئة الدراسية لـ 16 متدربًا من أبناء حوض النيل في القاهرة

20-8-2016 | 09:10
اختتام حلقة هيدرولوجيا البيئة الدراسية لـ  متدربًا من أبناء حوض النيل في القاهرةصورة ارشيفية
أحمد سمير
أقام معهد بحوث الهيدروليكا التابع للمركز القومى لبحوث المياه، بالتعاون مع الشعبة القومية للبرنامج الدولى الهيدرولوجى حفل ختام الحلقة الدراسية 36 للهيدرولوجيا البيئية، بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية ودول حوض النيل المشاركة بالحلقة، وعدد من قيادات الوزارة.
موضوعات مقترحة


وقدمت الحلقة الدراسية 36 للهيدرولوجيا تدريبًا لـ 16 مشاركًا من أبناء دول حوض النيل (مصر - السودان – جنوب السودان – إثيوبيا – أوغندا – تنزانيا – الكونغو الديمقراطية – كينيا – رواندا – بوروندى)، وتسليم شهادات التخرج لهم.

وأوضح وزير الري، أن الحلقة الدراسية تضمنت العديد من موضوعات إدارة الموارد المائية، وهيدرولوجيا المناطق الجافة وشبه الجافة، ونمذجة المياه السطحية والمياه الجوفية، ونوعية المياه، وأخلاقيات استخدام المياه.

كما تضمنت أيضا، الآثار البيئية لمشروعات الموارد المائية بالمناطق الجافة وشبه الجافة، وعرض مشروعى تخرج، أحدهما لنمذجة المياه السطحية، والآخر للمياه الجوفية، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية، والاستشعار عن بعد فى إدارة الموارد المائية والسطحية والجوفية، والحفاظ على جودة ونوعية الموارد المائية.

وأفاد الدكتور محمد عبد المطلب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، بأن البرنامج التدريبى اشتمل على محاضرات وتدريبات عملية وزيارات حقلية وميدانية لمناطق ومشروعات ذات صلة بموضوعات الحلقة، بالإضافه إلى زيارات ثقافية وترفيهية، مشيراً إلى أن التدريب يقوم به نخبة من أساتذة جامعتى القاهرة وعين شمس والمركز القومى لبحوث المياه، وخبراء وزارة الموارد المائية والرى.

يذكر أن الحلقة قام بتنظيمها الشعبة القومية للبرنامج الدولى الهيدرولوجى بوزراة الموارد المائية والرى، بدعم من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وبالتنسيق مع المركز القومى لبحوث المياه.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة