أخبار

بالفيديو.. كادا يتسببان في أزمة دبلوماسية مع دولة شقيقة.. "التوأم" تاريخ من البطولات والمشاكل أيضًا

17-7-2016 | 11:49

ابراهيم حسن يعتدى على الحكم ويتحدى جمهور الجزائر

كمال مراد عبد الحميد
في مشهد غريب على الكرة المصرية، فوجئ المتابعون لمباراة فريقي المصري البورسعيدي وغزل المحلة، في نهاية بطولة الدوري، بقيام حسام حسن مدرب المصري، بالجري خلف أحد المصورين وطرحه أرضًا، وتحطيم كاميراته والاعتداء عليه بالضرب والسب، لتشتعل أزمة انتهت في النيابة العامة بالتصالح.


المتابع لتاريخ عميد الكرة المصرية حسام حسن وشقيقه إبراهيم، يجده مليئًا بالأزمات والمشكلات، التي كانت تقع داخل المستطيل الأخضر أو خارجه، في غرفة خلع الملابس أو على شاشات التلفاز، وفي كل مرة كانا يجدان من ينقذهما من هذه الأزمات، ويتوسط لإخراجهما منها.

"بوابة الأهرام" ترصد محطات مثيرة، في تاريخ التوأم حسام وإبراهيم حسن، اللذين تشاركا في صنع الأمجاد وحصد البطولات، كما تشاركا في إثارة الأزمات والمشكلات، منذ دخولهما لقطاع الناشئين بالنادي الأهلي، أحد أكبر وأعرق الأندية المصرية.

كادت أولي المشكلات التي أثارها الشقيقان حسام وإبراهيم أن تؤدي لأزمة دبلوماسية وسياسية بين مصر ولبنان، عندما تجرأ التوأم، وقاما بالتعدي علي عدد من أفراد الجيش اللبناني، الذين كانوا يؤمنون مباراة المنتخب ونادي الأنصار اللبناني في العاصمة بيروت، وخطفا السلاح الآلي من أحد أفراد الجيش، ولكن لحسن الحظ وجد التوأمان من ينقذهما من هذه الأزمة، عندما تدخل اللواء حرب الدهشوري، رئيس اتحاد الكرة وقتها لإنهاء الأزمة.

بعد أيام قليلة، من واقعة لبنان، ذهب التوأم بصحبة محمود أبوالدهب، لمنزل محسن صالح مدرب المنتخب فى ذلك الوقت، وحاولا الاعتداء عليه، لولا أن أبو الدهب تدخل واحتوى الموقف.

بعد عام واحد من هذه الواقعة، وبالتحديد خلال عام 96، حاول التوأم التعدي علي الحكم المغربي، عبد الرحيم العرجون، أثناء بطولة النخبة العربية بالسعودية، وذلك عقب فوز فريق الشباب علي الأهلي، فما كان من مسئولي الأهلي، سوي اتخاذ إجراءات حاسمة، لحفظ وجه ماء النادي العريق، بإيقاف إبراهيم حسن ومنعه من المشاركة في البطولة، وبعدها تعرض إبراهيم للإيقاف مرة أخري، عندما خرج علي تقاليد اللعبة والنادي، بإلقاء فانلة الأهلي خلال أحد اللقاءات علي الأرض بعد أن تم استبداله، فأصدرت إدارة النادي قرارًا بإيقافه عن اللعب 6 أشهر.

في عام 1997 التقطت الكاميرات إشارات بذيئة، قام إبراهيم حسن بتوجيهها للجمهور المغربي في المدرجات، أثناء لقاء المنتخب مع نظيره المغربي، في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية ببوركينا فاسو، وذلك بعد أن هتفت الجماهير ضده، فقام اللاعب بالتوجه للمدرجات والإشارة للجماهير بأصبعه الأوسط، والمثير للدهشة أن إبراهيم حسن قام بتوجيه نفس الإشارة، لجماهير النادي الأهلي في المدرجات، عقب مباراة الستة الشهيرة، في حين قام حسام حسن برفع الحذاء في وجه جماهير الأهلي ورئيسه صالح سليم.


لم تنته أزمات التوأم مع المغاربة، ففي عام 2001 قام التوأم، بالاشتباك مع لاعبي منتخب المغرب بالقاهرة، خلال إحدى المباريات المؤهلة لكأس العالم، ووجهوا لهم الاتهام باستخدام السحر الأسود عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

تدخلت السفارة البرتغالية، عندما قام حسام حسن، بالتعدي علي المدير الفني لنادي الزمالك " نيلو فينجادا"، عندما قام باستبداله، وهو ما أدي لنشوب أزمة كبيرة بين التوأم والمدرب.

لم تتوقف أزمات التوأم عقب اعتزالهما اللعب، وتوجههما للتدريب، وكانت أولى هذه الأزمات عندما كان يتولى إبراهيم حسن منصب مدير الكرة وحسام حسن المدير الفني لنادي المصري البورسعيدي، وأثناء مباراة المصري مع شبيبة بجاية الجزائري، في إطار مباريات أندية شمال إفريقيا، قام إبراهيم حسن بالاعتداء علي "جيران توتي" الحكم الرابع الجزائري، في واقعة أثارت ردود أفعال غاضبة علي المستويين العربي والإفريقي، انتهت بإقالة المصري التوأمين، وقام الاتحاد الإفريقي بوقف إبراهيم حسن، لمدة 5 سنوات ومنعه من ممارسة أي عمل له علاقة بالكرة.

عقب مباراة الزمالك واتحاد الشرطة، تعدي إبراهيم حسن بالضرب على محمد إبراهيم مدرب نادي الشرطة، وتم منعه من حضور باقي المباريات، عقب وصول الأزمة لقسم الشرطة.

اتهم إبراهيم حسن، بأنه أحد المحرضين علي الشغب، الذي حدث خلال مباراة الزمالك والإفريقي التونسي، والتي عرفت وقتها بموقعة "الجلابية"، لنزول أحد المشجعين أثناء المباراة للمعلب وهو يرتدي جلابية، وبعد انتهاء المباراة نزلت جماهير الزمالك للملعب في محاولة للاعتداء علي لاعبي الفريق التونسي.

في موسم الدوري 2009، قام حسام حسن، الذي كان يشغل منصب المدير الفني للمصرية للاتصالات، بالاعتداء علي مختار مختار، أحد نجوم الكرة المصرية والمدير الفني لنادي بتروجيت، كما تعدي بالضرب علي اللاعب الغاني "إيريك بيكوي"، الذي أحرز هدف التعادل لنادي بتروجيت في المبارة، التي انتهت بالتعادل 2-2.


الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة