Close ad

الري تواصل إزالة الحشائش وورد النيل من فرع رشيد بتكلفة 8 ملايين جنيه سنويًا

10-7-2016 | 13:10
الري تواصل إزالة الحشائش وورد النيل من فرع رشيد بتكلفة  ملايين جنيه سنويًاجهود الوزارة للقضاء علي نباتات ورد النيل
أحمد سمير
صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بأن الوزارة قامت بإسناد عملية تطهير ونزع الحشائش في شمال فرع رشيد بالأمر المباشر لشركة الري للأشغال العامة التابعة للشركة القابضة للري والصرف.
موضوعات مقترحة


وأكد أن الشركة دفعت بأسطول من المعدات والحفارات للسيطرة على انتشار الحشائش بشمال فرع رشيد، للحفاظ على مياه نهر النيل من الهدر والتلوث، وحماية المجرى المائي من تداعيات تراكم نبات ورد النيل، والمضي في رفع كفاءة التصرفات المائية المطلوبة لري المحاصيل الصيفية في محافظات شمال الدلتا.

وأفاد وزير الري بأن الوزارة تقوم طوال العام بتطهير مجرى الفرع من حشائش ونبات ورد النيل، وذلك من خلال المناقصات العامة وأعمال التشغيل الذاتى باستخدام معدات الوزارة، بإجمالي تكلفة 8 ملايين جنيه سنوياً.

من جانبه أكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، أن فرع رشيد يتسم باتساع السهل الفيضى، وضحالة مياهه، مما يجعله بيئة مناسبة لنمو الحشائش بصفة مستمرة، علاوة على وجود 5 مصارف تصب على الفرع، ومياه هذه المصارف محملة بالصرف الصحى من القرى التى تمر بها (مصرف الرهاوى - مصرف تلا - مصرف زاوية البحر - مصرف سبل - مصرف التحرير الجنوبى)، وتعد هذه المياه بيئة مناسبة لنمو حشائش ونبات ورد النيل.

وأضاف أن ما يساعد على تراكم الحشائش ونبات ورد النيل أيضًا، وضع الصيادين الأقفاص السمكية داخل الفرع، وهي من مصادر التلوث التى تقوم الوزارة بإزالتها، بسبب نوعية الأعلاف التى تستخدم لتغذية الأسماك داخل الأقفاص السمكية، مما يجعلها بيئة خصبة لنمو نبات ورد النيل، ويعتبر فرع رشيد أكثر مناطق مجرى نهر النيل كثافة فى تكون الحشائش بمختلف أنواعها العائمة والغاطسة والجرفية.

جدير بالذكر أن فرع رشيد هو أحد فرعي النيل الرئيسيين، ويبلغ طوله 230 كم من قناطر الدلتا إلى قناطر إدفينا، وتشرف عليه إدارتان، هما؛ الإدارة العامة لجنوب فرع رشيد (من قناطر الدلتا إلى كوبري كفر الزيات بطول 120 كم)، والإدارة العامة لشمال فرع رشيد (من كفر الزيات إلى قناطر إدفينا بطول 110 كم).


كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة