Close ad

شملت إنشاء 81 خزانًا.. وزير الري يتفقد إنجازات مشروع تنمية شمال سيناء بتكلفة 4.4 مليار جنيه

28-6-2016 | 13:13
شملت إنشاء  خزانًا وزير الري يتفقد إنجازات مشروع تنمية شمال سيناء بتكلفة  مليار جنيه الدكتور محمد عبد العاطي
أحمد سمير
قام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، يرافقه ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة وعدد من قيادات الوزارة، اليوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية في نطاق محافظتي الإسماعيلية وشمال سيناء، لتفقد أعمال الوزارة بمشروع قرية الأمل، والوقوف على مجمل الإنجازات وآخر المستجدات بمشروع تنمية شمال سيناء.
موضوعات مقترحة


ويعتمد المشروع في تغذيته بمياه الري على ترعة السلام، من خلال إعــادة اســتخدام مياه الصرف الـزراعي بعــد خلطها بمياه النيل بنسبـــــة (1:1)، بهدف تحقيق التنمية الشاملة بمحافظة سيناء، وخلق مجتمعات عمرانيـــة جـديدة، للتخفيف عـن المنـاطق المكدسة بالسكان في الوادي، وربط سيناء بمنطقة الدلتا، وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي.

استهل الوزير جولته والوفد المرافق له بتفقد الأعمال الجاري تنفيذها بالخزانات الأرضية بمشروع قرية الأمل، وتشمل 81 خزانا أرضيا بتكلفة إجمالية تبلغ 43,5 مليون جنيه، لتخزين مياه الري أثناء فترة البطالة لترعة التوسع المغذية للقرية، وتم الانتهاء من تنفيذ 80 خزانا بنسبة تنفيذ بلغت 97%، وتابع وزير الري ومرافقوه ملء الخزانات الأرضية، لتصبح الاراضي جاهزة للزراعة.

وبالانتقال إلى مشروع تنمية شمال سيناء، افتتح "عبد العاطي" ومرافقوه مأخذ رقم 14 (ك 53,250) بر أيسر على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة، والذي تم الانتهاء من تنفيذه ضمن 9 مآخذ بتكلفة إجمالية بلغت 39,8 مليون جنيه، بالإضافة إلى افتتاح مأخذ رقم 5 (ك 36,00 ) بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة.
المأخذ عبارة عن فتحة ري على ترعة الشيخ جابر الصباح، ومحطة طلمبات لضخ مياه الري تحت ضغط لزمام المأخذ، وخطوط مواسير رئيسية وفرعية تحت ضغط لتوصيل المياه لتقسيمات الأراضي الخاصة بالمأخذ، وذلك بتكلفة 17,4 مليون جنيه.

وأفاد وزير الري أن الوزارة قد انتهت من تنفيذ أعمال البنية القومية للمشروع، وتم الانتهاء من تنفيذ سحارة ترعة السلام تحت قناة السويس بتكلفة حوالي 221 مليون جنيه، إلي جانب الانتهاء من تنفيذ ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 86,5 كيلو، بتكلفة إجمالية حوالي 555 مليون جنيه.

وأضاف أنه في نطاق سهل الطينة، فقد تم الانتهاء من تنفيذ فروع الري والصرف العامة بالمنطقة، وبلغ قيمة ما تم تنفيذه من أعمال 277 مليون جنيه ، إضافة إلى 5 قرى توطين بالمنطقة، بتكلفة حوالي 120 مليون جنيه.

وفي منطقة جنوب القنطرة شرق زمام 75 ألف فدان فقد تم الانتهاء من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35,5 كم، بتكلفة حوالي 168 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكة الري والصرف بالمنطقة، بتكلفة حوالي 494 مليون جنيه، فيما تم إطلاق المياه بمنطقتي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق .

وأفاد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الري، أن إجمالي الأعمال التي تم تنفيذها بمشروع تنمية شمال سيناء بلغت 4,4 مليار جنيه، وذلك بنسبة إنجاز بلغت 90,81% من إجمالي التعاقدات الحالية، مشيراً إلى انتهاء الوزارة مؤخراً من إنهاء مأخذين آخرين بالمشروع، وجاهزين للافتتاح، وتشمل مأخذ رقم "3" (ك 28,600 ) بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمأخذ 15,9 مليون جنيه، فضلا عن إنهاء مأخذ رقم "13" (ك 49,093 ) بر أيمن ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة، وذلك بتكلفة 22,7 مليون جنيه .

ومن جانبه أوضح المهندس حسن محمد عبيد رئيس قطاع الموارد المائية والري والبنية القومية بشمال سيناء، أنه بخصوص منطقتي رابعة وبئر العبد فقد تم الانتهاء من تنفيذ 9 مآخذ، كما تم مؤخـرا الانتهاء من تنفيذ مأخذين آخرين.

وأكد أنه من المقرر قيام وزارة الزراعة بطرح بعض المساحات للتخصيص، مشيرا بأنه جارٍ استكمال أعمال التغذية الكهربائية للمآخذ ضمن أعمال التغذية الكهربائية التي تم تنفيذها بالمشروع والبالغ قيمتها 574 مليون جنيه .

وفي ختام الجولة الميدانية قام وزير الري ومرافقوه بالمرور على بعض النقاط لتفقد حالة المياه في شبكات الترع والمصارف بالمنطقة. ## ## ## ## ## ## ### ## ## ## ### ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة