Close ad

"مجلس النواب" يوافق على تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية

14-6-2016 | 15:39
مجلس النواب يوافق على تعديل بعض فئات التعريفة الجمركيةمجلس النواب
أ ش أ
وافق مجلس النواب اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة 2016 بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013.
موضوعات مقترحة


وأوضحت لجنة الخطة والموازنة - في تقريرها المقدم إلى المجلس والذي استعرضه رئيس اللجنة الدكتور حسين عيسى - أنها توافق على القرار الجمهوري المعروض تحقيقًا لأهداف: العمل على زيادة الحصيلة الجمركية، ووضع ضوابط للمستثمرين للقضاء على فوضى الاستيراد، وحماية الصناعة الوطنية ذات الميزة التنافسية الحقيقية، والعمل على تطوير المنظومة الجمركية، وفتح أسواق. محلية وخارجية أمام الصادرات المصرية، وترشيد العملة الصعبة وتوفيرها لتدبير مستلزمات الانتاج من السلع الوسيطة، ورفع فئات التعريفة الجمركية من 30 في المائة إلى 40 في المائة لجذب الاستثمار على المنتجات تامة الصنع، وكذا قدرة المفاوضات المصرية عند الدخول في تكتلات إقليمية.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن قيمة الواردات من السلع عن شهر إبريل 2015 بلغت 348 مليون دولار، بينما انخفضت القيمة بنسبة 19 في المائة في إبريل من العام الجاري إلى 283 مليون دولار، في حين ارتفعت الحصيلة الجمركية في إبريل 2015 من 333 مليون جنيه إلى 379 مليون جنيه في ابريل الماضي بنسبة نمو 14 في المائة.

وأوضح أن القرار يستهدف تحقيق قدر هام لحماية الصناعة الوطنية لعدد من المنتجات المحلية الصنع والتي أوشكت على الاغلاق أو فقدان التنافسية مع مثيلها من المنتجات المستوردة من الخارج ، وتامة الصنع مثل الملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والأثاث والأجهزة الكهربائية وغيرها.

وأضاف أن القرار يتعلق - أيضًا - برفع الفئات الجمركية على العديد من السلع غير الضرورية أو غير الهامة للمواطن المصري في الوقت الراهن مثل ( أكل القطط والكلاب ، والشعر المستعار وألعاب الفيديو ومنتجات البامبو ومستحضرات التجميل والتماثيل من خشب أو معدن أو خزف وغيرها).

وأشار التقرير إلى أنه - بموجب القرار الجمهوري - فإنه سيتم رفع فئات التعريفة الجمركية على 617 خطًا تعريفيًا بنسبة 9 في المائة، حيث تتمثل نسب الرفع على هذه الخطوط التعريفية كالتالي:

- من ٥ في المائة الى ١٠ في المائة ديكودر ( أجهزة فك الشفرة ).

- من ١٠ في المائة الى ٢٠ في المائة للمكسرات وبعض الفواكه .

- من ٢٠، ٣٠ في المائة الى ٣٠ و ٤٠ في المائة للفواكه .

- من ٢ في المائة للسكر الخام ، و١٠ في المائة السكر الأبيض الى ٢٠ في المائة ، وذلك بناء على القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارة الاقتصادية المنعقدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء في ٧ / ٩ / ٢٠١٥ .

- من ١٠ في المائة و ٢٠ في المائة إلى ٣٠ في المائة للأصناف (أغطية أرضيات من رخام وترافين - ترابيع وأصناف مماثلة - ساعات يد).

- من ٣٠ في المائة الى ٣٥ في المائة للأصناف ( بياضات أسرة - ستائر - أكياس تعبئة وتغليف من مواد نسجية - أغطية بضائع وحاجبات شمس من مواد نسجية).

- من ٣٠ في المائة الى ٤٠ في المائة ( الملابس الجاهزة - المصنوعات الجلدية - الزجاج - أدوات المائدة من البورسلين - الأثاث - مستحضرات التجميل - أجهزة كهربائية ومنزلية - الشعر المستعار - أكل القطط والكلاب - أجهزة الإنارة).
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: