المحافظات

صناعة المراكب في مهرجان فنون البحر الأحمر

28-10-2010 | 14:05

باسم صادق
ضمن الجلسات العلمية لمهرجان فنون دول البحر الأحمر بالسويس، عقدت أمس الجلسة البحثية الرابعة، وأدارها الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة. وشارك فيها الباحث حسن الإمام ببحثه "تصنيع المراكب فى السويس"، والذي يتعرض فيه لتقنيات صناعة المراكب بمدينة السويس في مختلف مراحلها، بدايةً من جلب الأخشاب والخامات الأخرى المستخدمة في الصناعة، ومروراً بتجهيز الخامات، ثم تصنيع المركب، وأخيراً عمليات التشطيب والدهان.

كما يركز على ديناميكيات التغيير في تلك الصناعة من إجراء المقابلات الميدانية المتعمقة مع بعض المشتغلين من الحرفيين من مختلف الأعمار لنتبين أثر دخول التكنولوجيا الحديثة في هذه الصناعة. بالإضافة إلى التعرض لأهم أنواع المراكب التي يتم تصنيعها والأشكال الجديدة التي تم استخدامها وأسلوب انتقال الحرفة من جيل إلى جيل آخر "نسق الصبينة".
كما يتحدث البحث عن أنواع المراكب وهى مراكب النزهة "السياحية"، ومراكب الصيد، ومراكب التجارة، ويتناولها البحث في الماضي والحاضر وتطور الأدوات والعدد المستخدمة في صناعة المراكب – ونظام انتقال الحرفة عبر الأجيال والأجزاء الرئيسية في المركب مثل الترابل والضلوع والسطانية....إلخ، إضافة إلى خطوات صناعة المركب مثل: تجهيز الخشب، ونجارة المركب، والقلفطة ودهان وزخرفة المركب. ثم العادات والمعتقدات المرتبطة بصناعة المراكب والألفاظ الخاصة بالحرفة، وأخيراً مستقبل صناعة المراكب في السويس.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة