Close ad

اليوم الدولي للمرأة الريفية يحتفي بدور النساء في إطعام العالم

15-10-2021 | 23:16
اليوم الدولي للمرأة الريفية يحتفي بدور النساء في إطعام العالمهيئة الأمم المتحدة للمرأة
سمر نصر

دعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الريفية، الذي يتم الاحتفال به سنويا في 15 اكتوبر، إلى وضع حد للتناقض الناجم عن عدم تمتع النساء والفتيات

موضوعات مقترحة
 الريفيات في النظم الغذائية، بسلطة متساوية مع الرجال، على الرغم من الدور الكبير الذي تقوم به وبالتالي يكسبن أجرا أقل، ويعانين من مستويات أعلى من انعدام الأمن الغذائي. 

وأوضحت المنظمة أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال تفكيك العلاقة غير المتكافئة بشأن مسألة توزيع السلطة بين النساء والرجال، والتصدي للأعراف الجنسانية.

حيث تعتمد النظم الغذائية في جميع أنحاء العالم على عمل المرأة الريفية، فهن يقمن بزراعة المحاصيل ومعالجتها، وإعداد وتوزيع المنتجات، مما يضمن تغذية أسرهن ومجتمعاتهن.

ولكن مع ذلك، فإن هؤلاء النساء يحظين في الغالب بفرص أقل في الحصول على الغذاء، ويعانين من مخاطر أكبر بشأن المعاناة من الجوع وسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي، مقارنة بنظرائهن الرجال.

وأشارت المنظمة إلى أنه بالنسبة للأعراف التمييزية، فإن النساء هن آخر من يأكل، على الأقل، داخل المنزل، حيث يكن مسؤولات أيضا عن الحصة الكبرى من تقديم الرعاية والعمل المنزلي غير مدفوع الأجر.

ورفعت المنظمة شعار اليوم الدولي هذا العام هو "النساء الريفيات يزرعن غذاء جيدا للجميع"، ويسلط الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه المرأة الريفية في إطعام العالم. وعلى الرغم من أن الكوكب قادر على توفير ما يكفي من الغذاء الجيد للجميع، إلا أن المزيد والمزيد من الناس يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من الطعام، خاصة في مواجهة الأزمات المناخية والبيئية المتصاعدة وجائحة كـوفيد-19 المستمرة، وفقا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة