أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه تيسيرا من الوزارة لطلاب الثانوية العامة دفعة ٢٠٢٢ فإنها قررت طباعة نواتج التعلم في كل مادة قبل انطلاق العام الدراسي الجديد بحيث تكون متاحة مع الكتاب المدرسي، مع أن ذلك يكلف الوزارة جهودا ضخمة ومبالغ كبيرة لكنها تستهدف صالح الطلاب.
موضوعات مقترحة
وأضاف الوزير، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، أن "مخرجات التعلم تعني تحديد ما هو المطلوب أن يعرفه ويفهمه الطالب حول كل جزئية في المنهج. سنقول له إذا فهمت كذا وأصبح على دراية كاملة بهذه المخرجات والمعارف لكل مادة، فأنت لست بحاجة لشيء آخر".
وقال: "ليس شرطا أن تكون مخرجات التعلم في كل مادة موجودة في كتاب المدرسة فقط، لأن التعليم المعاصر يتطلب أن تكون لدى الطالب مفاهيم ومعارف ومخرجات محددة لكل درس، بعيدا عن ثقافة الحفظ والتلقين والالتزام بالكتاب الرسمي، فهذه سياسة لم تعد تصلح ولا تواكب العصر.
ولفت الوزير طارق شوقي إلى أن الوزارة سوف تتيح مخرجات التعلم بشكل يفيد الطالب ويجعله يركز بشكل مكثف على المطلوب فهمه واستيعابه ومذاكرته، بحيث لا يعتمد على الدروس الخصوصية، بل إنه لو فهم الفلسفة من مخرجات التعلم في كل مادة فلن يواجه أي مشكلة داخل الامتحان، وهذه خطوة مبتكرة من الوزارة لأبناءها الطلاب.
وأكد أن تحديد وطباعة نواتج التعلم في الثانوية العامة، يخفف الكثير عن الطلاب، ويمنحهم المزيد من مصادر البحث والمعرفة والتنوع والثراء المعلوماتي الذي يساعدهم على التعامل مع الأسئلة التي تقيس الفهم دون أي ضغوط أو توتر بشكل يتوازى مع فلسفة التعلم بمفهوما الشامل.