Close ad

عبدالدايم: المنتدى العربي للمياه يستهدف تبادل المعرفة والخبرات

17-9-2021 | 15:36
عبدالدايم المنتدى العربي للمياه يستهدف تبادل المعرفة والخبرات الدكتور صفوت عبدالدايم، مقرر المنتدى العربي الخامس للمياه
أحمد سمير

قال الدكتور صفوت عبدالدايم، رئيس اللجنة العلمية، مقرر المنتدى العربي الخامس للمياه، إن البرنامج العلمي للمنتدى يشهد إقبالا كبيرا هذا العام، من جانب خبراء المياه في الدول العربية، ومراكز البحوث الدولية، الذين تنافسوا للحصول على موقع في الجلسات العلمية.

موضوعات مقترحة

وأوضح عبدالدايم، أن عدد الأبحاث المقرر عرضها خلال فعاليات المنتدى، تتجاوز 14 بحثا، شارك في إعدادها 40 باحثا ومسئولا وخبيرا مائيا.

وأكد أنه سيتم اختيار أبرز هذه الأبحاث للعرض والمناقشة على طاولة المنتدى، وفقا لما يسمح به برنامج المنتدى والجلسات، على أن تنشر كل البحوث التي تجتاز التقييم في مجلة "الماء" التي يصدرها المجلس العربي للمياه.

وأفاد مقرر المنتدى العربي للمياه، بأن البحوث التي ستعرض في المنتدي تتناول العديد من الموضوعات والقضايا المهمة، من بينها "تكنولوجيا وإدارة تحلية المياه، إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعى بعد المعالجة، الترابط بين الماء والطاقة والغذاء، حصاد المياه، توقعات وتأثير التغيرات المناخية علي موارد المياه .

وتتضمن الأبحاث التي ستعرض بالمنتدى، دراسة تأثير سد النهضة علي موارد المياه وقطاع الزراعة في مصر والسودان، وتنمية المياه الجوفية في مواقع هامة مثل سيناء وقطاع غزة.

وكذلك استخدام أحدث أدوات البحث من تكنولوجيا الفضاء والنماذج الرياضية، وبرامج صنع القرار فى المناطق والحالات الخاضعة لظروف معقدة، وكيفية استخدام المياه المتاحة بكفاءة في ظل الشح والندرة المائية الموجودة في المنطقة، والتى حولت سبل المعيشة إلى حالة من الفقر الشديد وانعدام الأمن الغذائي، وأثرت بشدة على معدلات التوظيف وخفض كبير في فرص العمل وعلى الاقتصاد الإقليمي بصفة عامة.

وأكد عبدالدايم، أن الهدف من هذا الحدث الحيوي الهام هو تبادل المعرفة والخبرات نحو تحقيق «الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة» والذي سيكون أيضًا معلمًا مهما لتحديد رؤية وأولويات المنطقة العربية فى هذه القضايا استعدادا للمشاركة فى المنتدى العالمي التاسع للمياه في مارس 2022.

ويعقد المنتدى العربي الخامس للمياه، يوم الثلاثاء المقبل، ٢١ سبتمبر، في دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر فعالياته على مدار ٣ أيام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: