Close ad

الفنان زين محمود وتلاميذه في ليلة تراثية لبيت السناري.. غدا

15-9-2021 | 17:00
الفنان زين محمود وتلاميذه في ليلة تراثية لبيت السناري غدازين محمود
مصطفى طاهر

تنظم مكتبة الإسكندرية حفلًا فنيًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان: "ليلة تراثية" للفنان زين محمود وتلاميذه، غدا الخميس الموافق 16 سبتمبر في تمام الثامنة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

موضوعات مقترحة

تتضمن فقرات الحفل مجموعة من أبرز أغنيات وموشحات وابتهالات زين محمود، وكذلك مختارات من السيرة الهلالية والأغاني الشعبية والمديح والموال القصصي لتلاميذه.

يأتي هذا الحفل في ظل الاهتمام بإحياء التراث الشعبي لتعزيز الروابط ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، فالمحافظة على التراث والموروث الحضاري يرتبط ارتباطًا قويًا بهوية المجتمع، ويجعله يتميز عن غيره من المجتمعات.

يُذكر أن زين محمود من مواليد قرية بني مزار، محافظة المنيا، نشأ في بيت صوفي، وحفظ القرآن الكريم مبكرًا، ودرس مختلف العلوم العقلية والنقلية، فقام بدراسة علم التوحيد وعلم أصول الفقه، كما درس الأصول والفقه في المسجد النبوي الشريف.

كانت بدايته عندما شارك في مسرحية "تغريبة عبد الرازق" كمنشد، والتي عُرضت على مسرح قصر ثقافة بني مزار عام 1992، وفي هذه الأثناء قرر حسن الجريتلي مدير فرقة "ورشة الجريتلي"، والذي كان حاضرًا للعرض المسرحي ضمه للفرقة المسرحية، وهناك تعلم الغناء الشعبي والسيرة الهلالية على يد سيد الضوي، كما تعلم غناء الموال القصصي.

بعد انضمامه للفرقة بعامين، قدم عرضًا مع الفرقة في سويسرا، قبل أن يتوجه معها إلى فرنسا والولايات المتحدة والبرازيل.

وقد أسس في فرنسا فيما بعد فرقة "زمان فابريك" التي قدمت نمطا موسيقيًا مختلفًا، واستطاعت نشر المديح في باريس من خلال كلمات صوفية وآلات شرقية، كما أسس مدرسة "تدريب الغناء الشعبي" هناك.

وشارك الفنان زين محمود في تأليف العديد من الأعمال الغنائية، وكذلك الموسيقى التصويرية لعدة أفلام مصرية، منها ألوان السماء السابعة "تجليات في الأشياء"، وجنينة الأسماك "الحياة لو لعبة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: