Close ad

اليونسكو تعقد مناقشة حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية غدًا

13-9-2021 | 10:45
اليونسكو تعقد مناقشة حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية غدًا اليونسكو
سمر نصر

تنظِّم منظمة اليونسكو غدا الثلاثاء، بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، نقاشاً عبر الإنترنت بعنوان "مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية: نحو حوار عالمي معزز". 

موضوعات مقترحة

تهدف هذه الفعالية إلى جمع مجمل الأطراف الفاعلة في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية؛ وسيتحاور المتحدثون بشأن ضرورة اتباع نهج تعاوني لتعزيز مكافحة هذا الاتجار على الصعيد العالمي وبشأن الإجراءات الملموسة التي يتعيَّن اتخاذها.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، إن الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية هو آفة عالمية مدرة للربح، وغالباً ما يرتبط بأنواع أخرى من الجريمة المنظمة؛ وهو يؤثر في جميع أنحاء العالم، وقد أدى تفشي الجائحة إلى تفاقم الوضع، وعلينا النهوض بتمكين جميع الأطراف الفاعلة المعنية بغية مكافحة هذه الجرائم التي تنتهك هوية الشعوب.


وأوضحت منظمة اليونسكو أنه  قد نما حجم الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية إلى حدٍّ كبير خلال السنوات الأخيرة، ولا سيما في المناطق التي شهدت نزاعاً مسلحاً أو تعرضت لكوارث طبيعية، وأدى تخفيف المراقبة والحماية وتقليص الموارد خلال الأزمة الصحية إلى تدهور الوضع، فاستهدفت المتاحف المغلقة ونُهبت المواقع الأثرية على نطاق واسع، ولوحظت زيادة كبيرة في المبيعات غير المشروعة على شبكة الإنترنت. 

وسيتطرق المؤتمر الدولي إلى جميع إشكاليات الاتجار غير المشروع، مثل التمكين الأخلاقي للأطراف الفاعلة وإثبات المنشأ، ومكافحة تبييض الأموال والمبيعات غير المشروعة للممتلكات الثقافية على شبكة الإنترنت.

ويأتي هذا النقاش استكمالاً لجهود اليونسكو في تنفيذ اتفاقية عام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقـل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، ويندرج في إطار إرادة المنظمة وشركائها والدول الأعضاء فيها، العمل معاً لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وتمكين مجمل الأطراف الفاعلة المشاركة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: