Close ad

إحصائيات المستفيدين من الخط الساخن لعلاج الإدمان | تفاصيل

9-9-2021 | 17:13
إحصائيات المستفيدين من الخط الساخن لعلاج الإدمان | تفاصيلصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي
أميرة هشام

أصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى تقريرًا، اليوم الخميس، عن المرضى أعلن فيه أن عدد مرضى الإدمان الذين استفادوا من الخدمات العلاجية عن طريق الخط الساخن للصندوق "16023" خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2021 ، بلغ 88 ألفًا و177 مريضًا. 

موضوعات مقترحة

هؤلاء المرضى ترددوا على المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، وعددها 27 مركزًا بـ 17 محافظة حتى الآن، بعد افتتاح رئيس الجمهورية 3 مراكز علاجية جديدة تابعة للصندوق في محافظات البحر الأحمر ومطروح وبورسعيد. 

وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي. 

وتم تقديم الخدمات العلاجية مجانًا للمرضى وفق للمعايير الدولية وفي سرية تامة. 

كان من بينهم 3801 حالة من المناطق الجديدة "بديلة العشوائيات" الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وبشاير الخير وحي الضواحي ببورسعيد". 

جاء ذلك نتيجة حملات التوعية بهذه المناطق عن أضرار الإدمان. 

وبلغت نسبة الذكور المستفيدين من هذه الخدمات 94.44% بينما بلغت نسبة الإناث 5.56%.

وجاءت محافظة القاهرة في المرتبة الأولى طبقًا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن؛ حيث بلغت نسبتها 33.54 %، تليها محافظة الجيزة بنسبة 12.54 %، ويرجع ذلك إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج. 

في حين جاءت أكثر وسيلة التعارف على الخط الساخن لعلاج الإدمان هي التليفزيون بسبب الحملات الإعلامية تليه الإنترنت، وذلك من خلال مجهودات التوعوية عبر الصفحة الرسمية للصندوق والتفاعل المباشر مع الزائرين واستقبال بعض الحالات الراغبة للعلاج وكذلك من خلال الأصدقاء‪ .‬

وكشفت بيانات المتصلين بالخط الساخن خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري  أن التعاطي كان في سن مبكرة حيث إن نسبة 45.30% بدأوا من سن 15 سنة حتى 20 سنة و33.63 % بدأوا من سن 20 سنة حتى 30 سنة، بينما جاء في سن أقل من 15 سنة نسبه 14.38%. 

وقد جاء الحشيش في مقدمة أكثر المواد تعاطيا، حيث احتل المرتبة الأولى طبقا لأكثر أنواع المخدرات بالنسبة للنتائج الخاصة بالخط الساخن بنسبة 52.72 %. 

في سياق متصل جاء  تعاطي الهيروين في المرتبة الثانية بنسبة 41.41 %، يليه الترامادول بنسبة 33.20 % و الأستروكس والفودو بنسبة 12.70% بجانب التعاطي المتعدد "تعاطى أكثر من مخدر". 

ويشار إلى أن مصادر الاتصالات بالخط الساخن لعلاج الإدمان كانت المريض نفسه  تليه الأم ثم الأشقاء. 

وفيما يتعلق بالحالة العملية للمتصلين وفقا لنتائج الخط الساخن فإن 55.63 % من المتصلين خلال الثمانية  أشهر الأولى من العام الجاري لا يعملون، و44.37 % يعملون بالقطاع الخاص والحكومي. 

وخلال الأربعة أشهر الماضية "مايو ويونيو ويوليو وأغسطس"  تقدم 7900 موظف بالقطاع الحكومي للعلاج من الإدمان. 

وبحسب تقرير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فإن العوامل الدافعة للتعاطي وفقا لنتائج الخط الساخن جاءت في المقدمة، أصدقاء السوء وحب استطلاع ومشاكل أسري والتفكك الأسرى ووهم علاج المشاكل الصحية وكذلك توهم زيادة القدرة الجنسية أيضا وتوهم البحث عن المتعة. 

كما جاءت العوامل الدافعة للعلاج، ضياع الصحة ومشاكل أسرية والخوف على الأبناء ووفاة أحد  الأقارب وعدم القدرة المادية ومشاكل في العمل وضغوط الأهل والتعرض لحادث بسبب المخدرات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: