Close ad

«تجارية الوادي الجديد» تطالب بإعادة الانضباط لمنظومة إنتاج بيض المائدة والدواجن

8-9-2021 | 18:42
;تجارية الوادي الجديد; تطالب بإعادة الانضباط لمنظومة إنتاج بيض المائدة والدواجنعربي يماني رئيس غرفة الوادي الجديد
سلمى الوردجي

طالب رئيس غرفة الوادي الجديد التجارية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، عربي يماني، بإعادة الانضباط لمنظومة إنتاج وصناعة بيض المائدة والدواجن البيضاء وفق معطيات ومستجدات  مدخلات الإنتاج ومستلزماتها على قاعدة توازن  المصالح بين المربي والتاجر والمستهلك، علما بأن تلك الصناعة متعلقة بالأمن الغذائي.

موضوعات مقترحة

وقال يماني إن متوسط أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق بين ٢٨ و٢٩ جنيهًا الكيلو القائم للمستهلك، تكاد تغطي تكلفة الإنتاج، علمًا بأن أسعار الدواجن بالمزارع تراجعت خلال الفترة الماضية مع تراجع إجمالي الطلب من قبل غالبية المستهلكين، نظرًا لانخفاض القدرة الشرائية لديهم، وتوافر فائض عرض بالأسواق.

ونوه إلى أنه بمتابعة الغرفة لتلك التجارة المهمة، تبين أن كيلو الدواجن يباع بالمزرعة متوسط سعر بين 21 - 22 جنيهًا.

وأشار إلى أن تكلفة التربية أعلى من السعر الذي يباع به بنحو 3 جنيهات، مما ينتج عنه خسارة للمربي، وفي ذات الوقت قفزت أسعار طبق بيض المائدة مرة أخرى إلى ٤٣ - ٤٤ جنيها الأسبوع الجاري، بعد أن شهد تراجعا الشهر الماضي إلى ٤٠ - ٤١ جنيها، طبق بيض المزارع الأبيض والأحمر بعد ظهور الإنتاج الجديد من بيض المائدة البشائر.

علما بأن أسعار طبق بيض المائدة البلدي سواء المزارع أو الفلاحي يتراوح بين ٥٠ – ٥٥ جنيها مستقرًا منذ شهر رمضان الماضي ومستمرًا عند نفس المستويات نظرًا لتوفير المعروض وتقلص العرض منه خصوصا مع ارتفاع درجات حرارة الجو، وقصر صلاحية البيض البلدي (١٥ يوما)، وانخفاض إنتاجية الدجاجة البلدي صيفا.

وأضاف يماني أنه بمتابعة الغرفة خلصت إلى أن تكلفة التربية ارتفعت مع زيادة سعر الأعلاف بالأسواق هذا العام، حيث يتراوح سعر الطن بين 8100 - 8150 جنيهًا حاليا مقابل 5800 جنيهًا العام الماضي.

وعلى الرغم من انخفاض سعر الأعلاف خلال الأيام الجارية بين 100 -150 جنيهًا للطن، إلا أن هذا التراجع غير مؤثر لتقليل تكلفة التربية على المربي، مقارنة بفارق سعر الطن العام الماضي.

وأشار رئيس غرفة الوادي الجديد، أنه في تقارير المتابعة للأسواق وجد أن المربين الذين ما زالوا مستمرين في المنظومة حاليا، إما رغبة منهم في سداد ديونهم  لتجار الأعلاف، وإما  عندهم  أمل أن يبدل الوضع ويحقق هامش ربح، يغطي تكاليف التربية فقط.

وطالب يماني بسرعة وضع آليات عمل محددة يتم بها تسعير الدواجن بسعر عادل يضمن للمربين هامش ربح يغطي تكلفة التربية، ويحافظ على سعر مقبول.
وسجلت تقارير غرفة الوادي الجديد التجارية، أن سعر كيلو الدواجن البلدي المزارع من صنف "الساسو" الأحمر  بالمزرعة يتراوح بين 36  - 37 جنيهًا، على أن تباع بالأسواق بنحو 43 جنيهًا، بينما متوسط سعر الدواجن البلدي الفلاحي بين ٤٥ - ٥٠ جنيها الكيلو القائم للمستهلك النهائي.

يأتي ذلك علما بأن سعر الكتكوت يتراوح بين 5 - 7 جنيهات بالمزرعة، وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويًا، أي  يحقق اكتفاءً ذاتيا بنسبة 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، وإجمالي بيض المائدة بلغ ١٢ مليار بيضة سنويًا.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة