Close ad

شروط انتقال الطلاب بالجامعات التكنولوجية

1-9-2021 | 12:21
شروط انتقال الطلاب بالجامعات التكنولوجيةاجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
محمود سعد

وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على معايير انتقال الطلاب الذين انتهوا من المرحلة الأولى بالجامعات التكنولوجية إلى المرحلة الثانية، وذلك للطلاب الجدد الملتحقين بالجامعات التكنولوجية للعام الدراسي 2021 - 2022 بشرط أن يحصل الطالب في نهاية المرحلة الأولى على مجموع تراكمي 80% وألا تزيد نسبة الطلاب المنتقلين على 40% من إجمالي أعداد الطلاب الناجحين في هذه المرحلة.

موضوعات مقترحة

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لوضع معايير قبول الطلاب الحاصلين على شهادات من مؤسسات تعليمية معتمدة فى مرحلتي الثانوية الفنية والدبلوم فوق المتوسط للقبول بالجامعات التكنولوجية بالمرحلة الأولى "دبلوم مهنى فوق المتوسط" والمرحلة الثانية" بكالوريوس تكنولوجي".

وعقد المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي اجتماعًا، برئاسة وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بحضور الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني، وأمين صندوق تطوير التعليم، وذلك بمقر الوزارة، حيث أكد الوزير ضرورة المتابعة الدورية للعملية التعليمية بالجامعات التكنولوجية، لضمان استيفاء المخططات المستهدفة لهذه التجربة التعليمية المتميزة، وحل المشكلات التى تقابلها، مشددًا على التعاون مع الجهات الصناعية فى توفير التدريب المناسب للطلاب، وتكييف البرامج الدراسية الجديدة لتلبى احتياجات سوق العمل، والحرص على انفراد كل جامعة بما يميزها من برامج دراسية.

وأشار عبدالغفار إلى أهمية متابعة العمل فى الجامعات التكنولوجية الجاري إنشاؤها، لافتًا إلى الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للتعليم الفني؛ من أجل العمل على الارتقاء بخريجيه.

وطالب الوزير بتنظيم زيارات لطلاب المدارس الفنية والفئات المستهدفة للدراسة بالجامعات التكنولوجية، والانتهاء من اللوائح التنفيذية والضوابط الخاصة بمعايير قبول الطلاب، وتحديد "مسمى وظيفى" للخريجين بالمرحلتين الأولى والثانية، وتسهيل انتقالهم لسوق العمل، أو استكمال دراستهم، وكذلك متابعة إجراءات تأسيس نقابة للتكنولوجيين، ودراسة التوسعات الإنشائية بالجامعات القائمة، والعمل على زيادة البرامج الدراسية، وزيادة أعداد الطلاب المقبولين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة